مشاركة السعوديات في الانتخابات تجاوزت الـ80% في بعض الدوائر

مشاركة السعوديات في الانتخابات تجاوزت الـ80% في بعض الدوائر

أ ف ب

شارك

أظهرت ارقام رسمية نشرت الاحد ان نسبة مشاركة السعوديات في الانتخابات البلدية التي جرت في المملكة السبت وكانت أول عملية اقتراع في المملكة يتاح فيها للنساء المشاركة بها ترشحا واقتراعا، فاقت في بعض الأماكن 80%. أما نسبة مشاركة الناخبين الذكور فلم تتعد من جهتها 50% في هذه المناطق.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية عبد اللطيف آل الشيخ ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 47,4%، مشيرا الى ان عدد المصوتين بلغ 702 الف و542 ناخبا.

واظهرت النتائج الصادرة عن لجان الانتخابات البلدية والتي نشرتها وكالة الانباء السعودية الرسمية واس أن نسبة مشاركة النساء في محافظة البهاء (جنوب غرب) المعروفة بطبيعتها الجبلية فاقت 80 بالمئة، مع مشاركة 946 امرأة من اصل 1146 سجلن اسماءهن.

وبلغت نسبة النساء من الناخبين اقل من عشرة بالمئة. وبحسب احصاءات اللجان الانتخابية، بلغ عدد المسجلين للانتخاب 1,5 مليون شخص، بينهم 119 الف امرأة فقط.

وفي منطقة عسير المجاورة في جنوب غرب البلاد بلغت نسبة المشاركة 79% للنساء و52% للرجال.

وفي منطقة تبوك (شمال غرب) صوت 80% من الناخبات اللواتي سجلن اسماءهن مقابل 44% من الناخبين الذكور.

وفي جدة بلغت نسبة اللواتي صوتن 80% من الناخبات المسجلات في حين ان نسبة المصوتين الذكور كانت ادنى بكثير.

ولم تذكر واس نسبة المشاركة في بعض المناطق ولا سيما نجران الحدودية مع اليمن والتي يستهدفها منذ آذار/مارس المتمردون الحوثيون بقصف وهجمات أوقعت قتلى في صفوف القوات السعودية والمدنيين داخل أراضي المملكة. أما في منطقة جازان التي شكلت بدورها هدفها لهجمات المتمردين الحوثيين فبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 45%.

وبحسب قناة الاخبارية التلفزيونية السعودية فإن نسبة المشاركة الأكبر في الانتخابات سجلت في منطقة الحدود الشمالية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.