شارك

أدان مؤتمر “الآليات العربية لتعزيز حقوق الإنسان والأمن القومي العربي” الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، رافضا أي ربط أو تأسيس للإرهاب على أساس الهوية أو الدين أو الطائفية، ومطالبا باحترام وحماية حقوق الإنسان في سياق التصدي له.

وذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن المؤتمر، الذي نظمته الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان بالتعاون مع البرلمان العربي أمس الخميس، بمقر الجامعة العربية، حث على ضرورة الوفاء بالالتزامات الإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان وتعزيز التدابير اللازمة لتنفيذ الالتزام بمبادئ وسيادة القانون دون تمييز أو تعسف والعمل على توفير نظام عادل وشفاف ومستقل للعدالة مع تفعيل دور المؤسسات التشريعية والاستشارية للارتقاء بمنظومة حقوق الإنسان بالدول العربية.

وأكد المؤتمر، في وثيقته الختامية التي حملت “إعلان القاهرة”، أهمية تفعيل دور وجهود مكتب الجامعة العربية في جنيف في تولي ودراسة قضايا حقوق الإنسان المعنية بالدول الأعضاء.

وطالب المؤتمر بالسعي لإشاعة ثقافة السلام والتسامح والمساواة والمواطنة الصالحة ونبذ ثقافة العنف والتعصب والتطرف والغلو التي تشجع على الإرهاب وتهدد السلام والأمن.

وأكد المؤتمر أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بمحاربة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله وتجفيف متابعه الفكرية والثقافية والمالية والإعلامية.

وطالب المؤتمر بتفعيل آليات المتابعة والتنسيق لحث الدول الأعضاء التي لم تصادق على ميثاق حقوق الإنسان بالتصديق عليه لما يشكله من إطار لحماية عربية شاملة لحقوق الإنسان.

وحث المؤتمر على ضرورة إنشاء قاعدة للمعلومات والبيانات الإحصائية المتعلقة بحقوق الإنسان بالدول العربية على أن تسهم فيها كافة الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية والعمل على خلق آليات حديثة وشفافة لتوفير وتبادل المعلومات من خلال مصادر موثوقة تعمل بمعايير موضوعية ومهنية.

وأبدى المشاركون في المؤتمر دعمهم لتمكين اللجان العربية المعنية بحقوق الإنسان بالجامعة العربية وحث الدول الأعضاء على التعاون معها ومساندة جهود الجامعة العربية في الاهتمام بعملية مراجعة وتطوير الآليات العربية لحقوق الإنسان.

وأكد المؤتمر أهمية تفعيل المحكمة العربية لحقوق الإنسان، داعيا الدول الأعضاء إلى المضي قدما في التصديق على قانون المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي تتخذ من البحرين مقرا لها.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، دعا المؤتمر المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى العمل بكل الوسائل لتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقه في تقرير المصير، مؤكدا ضرورة مقاومة الاحتلال الصهيوني للأراضي العربية المحتلة.

وبارك المؤتمر مبادرة البرلمان العربي وتحركه علي المستويين الإقليمي والدولي بشأن حماية حقوق اللاجئين السوريين من منظور إنساني تشريعي.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.