شارك

شهدت أرفف المكتبات السعودية اليوم السبت، ظهور رواية “كذبة أبريل” للصحفية والروائية السعودية سمر المقرن تدافع خلالها عن حقوق المرأة السعودية.

وكانت الصحفية والروائية سمر المقرن، وقعت مساء الأربعاء الماضي في معرض الكتاب الدولي بالرياض، الذي بدأ الأسبوع الماضي، روايتها الجديدة الصادرة عن “دار مدارك” تحت عنوان “كذبة إبريل”، الحاصلة على المركز الثاني في أعلى نسبة مبيعات مدارك.

وقالت المقرن اليوم السبت، إن الرواية الجديدة تتحدث عبر خط زمني مدته 10 أعوام من بداية حرب العراق إلى ثورات الربيع العربي عن بطلة الرواية الأولى “نوال” التي تتزوج مرتين، مرة زواجاً تقليدياً، والمرة الثانية زواجاً عن طريق علاقة حب ارتبطت بها مع “أحمد”.

وأشارت المقرن إلى أن بطلة الرواية الثانية “عواطف” امرأة عاشت في كنف بيت سياسي يساري، تجتمع مع نوال في الأعمال التطوعية لصالح النساء المعنفات برغم فارق العمر بين البطلتين.

ولفتت إلى أن أحداث الرواية تبدأ بمقتل (الرئيس الليبي الراحل) معمر القذافي المهين وكأنه نموذج الرجل الذي يحكم المرأة، كما حكم القذافي ليبيا، ويتركها كما تركها.

وتكمل “جاء في مخيلتي عند الكتابة أن الماضي عبارة عن علبة يُمكن للمرأة القوية أن تتخلص منها”.

وقالت المقرن إنها” تجمع في روايتها جيلين مختلفين، تذهب إلى الماضي وتربطه بالحاضر في حبكة روائية تعتبرها المقرن مرحلة جديدة لقلمها الأدبي”.

وأضافت المقرن أن “رواية كذبة إبريل، من صميم البيت السعودي، وتأتي كمحطة جديدة في الدفاع عن حقوق المرأة”.

وقالت إنني أهدي الرواية “إلى كل النساء القويات اللَّاتِي لم يهزمهن إلا الحب”. وأكدت المقرن أن اسم الكتاب “كدبة أبريل” ليس له علاقة بـ “كدبة أبريل”، المتداولة بين الناس والتي يطلقها الجميع في بداية شهر أبريل، مشيرة إلى أن الاسم أطلق لأن العلاقة بين الفتاة والشاب في الرواية بدأت في بداية هذا الشهر.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.