عندما استغلت تركيا وإيران والإخوان شهداء الحج

عندما استغلت تركيا وإيران والإخوان شهداء الحج

سيد الحديدي

شارك

حينما تقع أي حادثة في بلاد العالم يسفر عنها سقوط عدد من القتلى والمصابين، فإن أول ما تفعله الدول الأخرى هو إرسال برقيات العزاء والمواساة إلا أنه في حالة تركيا وإيران كان مختلفا إزاء حادث تدافع منى الذي أسفر عن مقتل 717 حاجا وإصابة 864 آخرين.

الإخوان

استنكر الباحث الإسلامي المحسوب على التيار الإخواني، محمد المختار الشنقيطي حادث تدافع منى والذى أسفر عن مقتل 310 حاجًا، وإصابة آخرون أثناء تدافع الحجاج في معشر منى لرمي الجمرات.

وقال في تغريدة بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “تكرار الموت الجماعي في تدافع مشعر مني دليل على استهتار بحياة ضيوف الرحمن، وعلى تخلف إداري وتنظيمي في خدمات الحج وفي ثقافة المسلمين الجماعية”.

محمد مختار الشنقيطي
وأضاف الشنقيطي في تغريدة أخرى: “تسويغ الموت الجماعي في تدافع_مشعر_مني لا يخدم الإسلام كدين، ولا السعودية كدولة”.

534458185d6198dcc40493a906adad65b81434e6

ولم تتضمن أي من تغريدات الشنقيطي عبارات العزاء أو الترحم حتى على أرواح من فقدوا الحياة بصعيد منى.
تركيا  

لم يختلف كثيرا رأي المسؤولين في تركيا عن موقف جماعة الإخوان، حيث قال رئيس الشؤون الدينية التركية محمد قورماز إن هناك مشكلة واضحة في إدارة الحج مشيرا الى أنه أصبح من الضروري عقد اجتماع دولي لمناقشة تأمين أمور الحج.

CPsfSUtVAAATQKH

<

>

وأضاف تزامن وجود 18 حاج تركي أثناء حادث مشعر منى لا يمكن الوصول إليهم حتى الآن.

ولكن سرعان ما تداركت تركيا الموقف وقامت بحذف التغريدة الخاصة برئيس هيئة الشؤون التركية من موقع تويتر.

قبل أن تطمأن طهران على صحة حجاجها ضيوف المملكة العربية السعودية، سارعت إلى إتهام السعودية بالتقصير وقامت بنشر الاتهامات المغرضة.

واستدعت وزارة الخارجية الايرانية اليوم القائم بالاعمال السعودي في طهران وابلغته احتجاج الجمهورية الاسلامية الايرانية وذلك اثر حادث منى والذي ادى الى وفاة اكثر من الف حاج من بينهم 89 حاج ايراني لحد الان.

وقال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان في تصريح لوكالة فارس اليوم الخميس بعد الحادث، إنه تم تشكيل لجنة خاصة في الخارجية للبت العاجل بأوضاع الحجاج الايرانيين اثر حادث منى.

واضاف: ان السفارة والقنصلية ومنظمة الحج والزيارة وكافة الاجهزة المعنية الايرانية في مكة المكرمة وبادارة مباشرة من قبل ممثل وولي الفقيه والمشرف على شؤون الحجاج الايرانيين تقوم حاليا بالبت العاجل في وضع المصابين للحادث.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.