شارك

دعا إياد علاوي زعيم حركة الوفاق العراقية، أمس الجمعة، الحكومة العراقية إلى التفاوض مع المتظاهرين وعدم استخدام العنف ضدهم.

وقال علاوي في بيان صحفي “كنا قد حذرنا وباستمرار من انتهاج الحكومة لذات المسارات الخاطئة في التعاطي مع الأزمات والالتفاف على المطالب المشروعة للمواطن، بالتحصن وراء الأسوار العالية للمنطقة الخضراء في الوقت الذي تحصد التفجيرات والمفخخات أرواح العشرات من الضحايا الأبرياء يوميا يضع العراق على شفا انتفاضة مسلحة وهو ما كاد يحصل اليوم لولا لطف الله تعالى”.

وأضاف علاوي “في الوقت الذي نؤكد التزامنا بمشروعية مطالب المواطنين السلمية وحقهم في التعبير عنها ضمن الأطر الدستورية والقانونية، نؤكد أيضا على ضرورة الحفاظ على حرمة المؤسسات والنظام والممتلكات العامة والخاصة التي هي ملك الشعب المنتفض، وأن الإخلال بالتوازن بين هذين العنصرين لا يخدم أيا من مصالح الشعب أو موقع السلطة، وأن أحداث اليوم كادت تطيح بهذه المعادلة الدقيقة”.

ودعا علاوي “الحكومة إلى التحاور مع المتظاهرين وعدم استخدام العنف ضدهم وإلى إطلاق سراح المعتقلين مع الاستجابة العاجلة للممكن من مطالبهم المشروعة وتحقيق ما تبقى من المطالب وفق سقوف زمنية محددة، وفي المقابل فإن المتظاهرين مطالبون بسلمية الاحتجاجات وواقعية المطالب بما يلحظ أوضاع البلد الاقتصادية والأمنية واحترام المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.