رئيسة وزراء النرويج تؤكد عمل بلادها على استقرار لبنان

رئيسة وزراء النرويج تؤكد عمل بلادها على استقرار لبنان

(د ب أ)

شارك

أكدت رئيسة وزراء النرويج أيرنا سولبرج، اليوم السبت، اهتمام بلادها بالعمل على استقرار لبنان.

وقالت سولبرج، التي تزور لبنان حالياً في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام اليوم إن “هناك أكثر من 20 ألف نرويجي شاركوا في قوات حفظ السلام العاملة في لبنان خلال 30 عاما، وهؤلاء يحملون مشاعر عميقة تجاه لبنان ويحاولون العمل للمساهمة في استقرار الأمن والسلم في لبنان”.

وأضافت أن “لبنان المستقر هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لكل المنطقة ويلعب دورا مهما أيضاً في استقرار الأوضاع في سورية”.

وأشارت الى أن بلادها تعتبر أن “الدعم المقدم للبنان هو أمر مهم لمعالجة موضوع اللاجئين السوريين، بالإضافة إلى الدول المجاورة لسورية التي تتحمل العبء الأكبر بالنسبة للجوء السوري”.

ولفتت إلى أن “هذه الأمور ستبحث في مؤتمر المانحين الذي سيعقد بداية السنة المقبلة من أجل دعم النازحين داخل سورية وفي البلدان المحيطة، خصوصاً لبنان والأردن اللذين يتحملان عبء اللجوء السوري”.

وأشادت سولبرج بـ “الدور الهام الذي يضطلع به لبنان على صعيد إيواء اللاجئين السوريين”، مؤكدة على “الدعم الذي تقدمه حكومتها للبنان من أجل إيجاد الحلول للنزوح السوري”.

من جهته قال سلام “أتيحت لنا الفرصة اليوم لإجراء محادثات ودية وبناءة، عرضنا فيها الدور الذي يمكن ان تلعبه النروج للدفع في اتجاه إيجاد الحلول الممكنة لكل أزمات المنطقة، فالنرويج، بما نعرفه عنها من نية صادقة للمساعدة على نشر الاستقرار، والابتعاد عن اي غرضية سياسية خاصة، قادرة على الإفادة من مكانتها، ومن وجودها على مسافة واحدة من جميع الاطراف، من أجل لعب دور بناء في البحث عن حلول ملموسة لمشاكل منطقتنا”.

وتابع سلام “نقلت إلى سولبرج امتناننا للدعم الذي تقدمه النروج إلى لبنان في إطار المشاريع التي تمولها وتشرف على تنفيذها، مثل مشاريع إعادة التشجير وبرنامج النفط من أجل التنمية الذي يهدف إلى دعم اللبنانيين وتعزيز قدراتهم في تطوير وإدارة قطاع النفط والغاز”.

وأوضح أن “النرويج كانت من أوائل المساهمين في الصندوق الائتماني المتعدد المانحين، الذي أنشأته مجموعة الدعم الدولية للبنان بالاشتراك مع البنك الدولي”.

وشدد سلام على “أهمية الدور الذي تقوم به أوروبا في موضوع استقبال النازحين السوريين”، آملا “أن تجد أوروبا الحلول اللازمة لموضوع اللاجئين السوريين وأن تقوم بمساعدة البلدان التي تأوي النازحين السوريين بالإضافة لإيجاد الحلول اللازمة للأزمة السورية”.

وأضاف أن “لبنان حصل على دعم كبير من النرويج، لا يزال مستمرا، في موضوع اللاجئين .. أن النرويج لم تبخل في هذا الملف وهي تقدمت الصفوف منذ البداية وهي ساهمت مع لبنان بشكل ملحوظ”.

وأعلن سلام أن “الحكومة اللبنانية ستعمل ما بوسعها لتقديم المساعدة لهم”. وفي موضوع النفايات، أكد سلام أنه “ملف محل متابعة ولن يتوقف العمل به حتى إيجاد الحل له”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.