شارك

خرجت “عشرات العائلات” السبت من احياء حلب الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة المعارضة عبر الممرات التي فتحها النظام السوري بين شطري مدينة حلب أمام الراغبين في المغادرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا).

كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن خروج عدد من المدنيين السبت من الاحياء الشرقية عبر ممر في حي صلاح الدين.

وأوردت الوكالة “أن عشرات العائلات خرجت صباح اليوم عبر الممرات التي حددتها محافظة حلب لخروج الأهالي المحاصرين من قبل المجموعات الإرهابية في الاحياء الشرقية ووصلت إلى حي صلاح الدين”.

وأضافت الوكالة “قام عناصر الجيش باستقبالهم ونقلهم بالتعاون مع الجهات المعنية عبر حافلات نقل إلى مراكز الاقامة المؤقتة”.

كما أشارت الوكالة إلى “وصول عدد من النساء ممن تزيد أعمارهن على 40 عاما من أحياء حلب الشرقية الى حي صلاح الدين” الذي يمر فيه خط التماس بين الطرفين المتنازعين.

وأفادت الوكالة أيضا أن مسلحين من احياء حلب الشرقية سلموا أنفسهم وأسلحتهم صباح السبت للقوات السورية في حي صلاح الدين، دون أن تشير إلى عددهم.

وبثت قناة الإخبارية السورية صورا لعدد من النساء والاطفال وهم يعبرون طريقا تحيط به أبنية مهدمة.

وبعد أسابيع من الغارات والحصار فتحت السلطات السورية معابر لتشجيع المدنيين والمقاتلين الراغبين في القاء السلاح على الخروج من القسم الخاضع لسيطرة المعارضة في حلب، بهدف استعادة السيطرة على ثاني أكبر مدن سوريا.

ويسعى النظام من خلال فتح هذه الممرات الإنسانية إلى إخلاء الاحياء الشرقية البالغ عدد سكانها حوالي 250 ألف نسمة، في سياق المعارك التي تخوضها قواته لاستعادة هذه المناطق من الفصائل المقاتلة التي تسيطر عليها منذ 2012، والسيطرة بالكامل بالتالي على ثاني أكبر مدن سوريا.

وقدم فتح المعابر الذي أعلنته روسيا على أنه لهدف “إنساني” وهو ما تشكك فيه المعارضة ومحللون.

وتشهد مدينة حلب منذ صيف العام 2012 معارك مستمرة وتبادلا للقصف بين الفصائل المقاتلة التي تسيطر على الاحياء الشرقية وقوات النظام التي تسيطر على الاحياء الغربية.

ويرى محللون أن خسارة الفصائل المقاتلة مدينة حلب ستشكل ضربة كبيرة لها وتحولا في مسار الحرب التي أودت منذ منتصف مارس بحياة أكثر من 280 ألف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.