شارك

قال حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، إن كتاب “تحت راية الاحتلال” يروي حكاية فترة من فترات سيطرة شركة الهند الشرقية وممارساتها في مناطق الخليج العربي .. مؤكدا أن تلك الممارسات تمثل قادة الشركة ولا تمثل البريطانيين أو الإنجليز.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام حضور حفل تدشين النسخة الإنجليزية من كتاب “تحت راية الاحتلال” الذي أقيم أمس في العاصمة البريطانية لندن بحضور الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” والشيخة عزة بنت سلطان بن محمد القاسمي.

ودعا الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بحسب وكالة الأنباء الإماراتية، إلى إعادة كتابة التاريخ من قبل المتخصصين حتى تزال منه الشوائب.

من جانبه، رحب نايجل نيوتن مؤسس ورئيس دار بلومسبيري للنشر في كلمته خلال الحفل بحاكم الشارقة والسفراء والحضور، معربا عن سعادته بتدشين النسخة الإنجليزية من كتاب “تحت رايات الاحتلال” والتي تخص بريطانيا بشكل مباشر، وعرض نيوتن في كلمته محتويات الكتاب واستعرض أهم محطاته الزمنية والأحداث الدراماتيكية التي رافقت التواجد البريطاني آنذاك ممثل في شركة الهند الشرقية.

من جهته أبدى جون ماكارثي مؤلف ومقدم برامج بريطاني إعجابه الجم بمؤلفات وكتابات حاكم الشارقة التي يستشعر من خلالها بالشخصية القيادية لدى المؤلف في توثيق مجريات الأحداث وسرد القصص بما يتناسب مع مكنونه وشخصه حتى يفهمها ويعيها من يأتي بعدهم من أجيال، وتناول أبرز موضوعات كتاب ” تحت راية الاحتلال ” الذي يدور حول فترة تواجد شركة الهند الشرقية في منطقة الخليج وما حواليها.

بعدها وقع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على عدد من النسخ المترجمة للغة الانجليزية من كتاب تحت راية الاحتلال قدمها سموه كإهداء للحضور ضيوف الحفل، وتم خلال الحفل عرض فيلما تسجيليا قصيرا لمحتوى الكتاب مستعرضا ما فيه من حقائق ومعلومات ووثائق وصور توضيحية لمختلف الفترات والمراحل التاريخية التي واكبت تلك الفترة وشهدت على ممارسات شركة الهند الشرقية.

ودعي الحضور لمأدبة العشاء التي أقامها صاحب السمو حاكم الشارقة تكريما لهم على حضورهم لهذه المناسبة ومشاركتهم لفعالياتها.

حضر الاستقبال وشهد الحفل كل من عبدالرحمن غانم المطيوعي سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة وعبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب ومعالي محمد المر وعدد من السفراء العرب لدى المملكة المتحدة وممثلي من دور النشر البريطانية بجانب ممثلي وسائل الإعلام الدولية المختلفة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.