شارك

حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، في كلمة ألقاها الخميس في لشبونة من أن تسوية “سياسية” للنزاع في سوريا “يمكن أن تستغرق وقتا”.

وصرح بان أمام مجموعة من الطلاب السوريين المقيمين في البرتغال “أولويتي هي تسوية الأزمة عبر حوار سياسي”، وأعرب عن قلقه حيال “الوضع غير المقبول أبدا” في سوريا.

إلا أنه حذر من أن التوصل إلى تسوية سياسية “يمكن أن يستغرق وقتا”. وأشاد بان من جهة أخرى بالاستقبال الذي قدمته البرتغال للاجئين السوريين.

وفي فبراير رفعت البلاد إلى عشرة آلاف عدد اللاجئين السوريين الذين تعتزم استقبالهم وهو ضعف العدد البالغ نحو 4500 لاجئ كانت وافقت على دخولهم في إطار المفاوضات ضمن دول الاتحاد الأوروبي. حتى الآن وصل 211 لاجئا فقط الى البلاد.

وسيكون النزاع السوري الذي أوقع أكثر من 270 ألف قتيل في غضون خمس سنوات محور اجتماع جديد في 17 مايو في فيينا لمجموعة دعم سوريا التي ترأسها الولايات المتحدة وروسيا.

ووعدت هاتان الدولتان بـ”مضاعفة الجهود” للتوصل إلى تسوية سياسية للحرب.

ويشارك بان الذي يقوم بزيارة تستمر يومين إلى البرتغال في عشاء مساء الخميس مع رئيس الوزراء انتونيو كوستا على أن يتناول الغداء الجمعة مع الرئيس مارتشيلو ريبيلو دي سوسا.

ويفترض أن يحضر انتونيو غوتييريس مرشح البرتغال لخلافة بان على رأس الأمم المتحدة والمفوض العام الأعلى السابق لشؤون اللاجئين هذين اللقاءين.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.