شارك

وجه الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر الثلاثاء نداء عاجلا لجمع المال لتعزيز جهود مكافحة وباء زيكا الذي يشكل خطرا على المواليد امام سرعة انتشاره في اميركا اللاتينية وتسجيل اصابات في افريقيا وآسيا.

وقال مدير الاميركيتين في الاتحاد الدولي والتر كوتي في بيان ان “الطريقة الوحيدة لوقف انتشار الفيروس هي في السيطرة على البعوض الناقل للمرض او وقف اي احتكاك بينه وبين البشر على ان يترافق ذلك مع تدابير لخفض الفقر”.

ولهذا وجه الاتحاد نداء عاجلا لجمع التبرعات آملا في جمع 2,3 مليون دولار لدعم جهود المكافحة في الاميركيتين بعد ان اعلنت منظمة الصحة العالمية زيكا حالة صحية طارئة على المستوى الدولي.

وبعد ان بات منتشرا في 13 بلدا في الاميركيتين، اعلنت سلطات تايلاند عن اصابة رجل بالفيروس الثلاثاء لكنها اكدت ان المرض لا يشكل حالة وبائية رغم تسجيل حالات منذ 2012. والاحد اعلن عن اصابة في جزيرة سومطرة في اندونيسيا.

وسجلت اصابات في افريقيا في الراس الاخضر.

واعلن في اوروبا واميركا الشمالية عن اصابة العشرات من العائدين من بلدان مصابة. لكن الفيروس يثير لديها درجات اقل من القلق نظرا لعدم انتشار البعوض في درجات الحرارة المتدنية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية الاسبوع الماضي من تفشي زيكا بطريقة “سريعة جدا” في الاميركيتين مع توقع اصابة 3 الى 4 ملايين شخص خلال 2016. وفي اعلانها الاثنين، قالت المنظمة ان هناك “شكوكا قوية” بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الراس عند المواليد.

وكانت البرازيل التي تشهد اوسع انتشار للفيروس، حذرت منذ اكتوبر من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد.

ومنذ ذلك الحين سجلت 270 حالة مؤكدة لصغر الجمجمة مع الاشتباه ب3448 حالة اخرى، مقابل 147 طوال عام 2014.

واعلنت بنما الاثنين عن تسجيل خمسين اصابة بالفيروس حتى الان على الساحل الكاريبي وحذرت من انتشار البعوض الناقل للمرض في كل انحاء البلاد.

وينتقل الفيروس زيكا بلسع بعوض يسمى “البعوض النمر”. وهو يتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الراس والم في المفاصل) لكنه يمكن ان يؤدي لدى الحامل الى تشوه خلقي لدى الجنين الذي يمكن ان يولد بجمجمة اصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الراس.

كما يعتقد ان زيكا له علاقة باضطراب عصبي يدعى “متلازمة غليان-باري”.

وقال وزير الصحة في كولومبيا اليخاندرو غافيريا انه يتوقع اكثر من 1500 حالة من متلازمة غليان-باري في البلاد التي سجلت اعلى اصابات بفيروس زيكا.

واوصت كولومبيا والسلفادور والاكوادور والبرازيل وجامايكا وبورتوريكو النساء بتجنب وتأجيل الحمل قبل السيطرة على وباء زيكا.

ولا علاج حتى الآن للمرض الذي يتسبب به الفيروس بينما تؤكد منظمة الصحة العالمية ان اعداد لقاح يحتاج الى اكثر من عام.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.