شارك

اتفق كبار المسؤولين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية أمس الأربعاء، على أن تعقد القمة العربية التنموية “الاقتصادية والاجتماعية” مرة واحدة كل 4 سنوات، بدلا من نظامها السابق، الذي كانت تعقد فيه كل عامين.

وذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن رئيس وفد مصر في الاجتماع وكيل أول وزارة التجارة والصناعة سعيد عبدالله، قال إنه كان هناك شبه إجماع على الاتفاق بعقد القمة التنموية كل 4 سنوات، بناء على مقترح مصر، وذلك لإعطاء فرصة لمتابعة تنفيذ المشاريع الاقتصادية التي يقرها القادة العرب وتحتاج إلى بعض الوقت للتنفيذ.

وناقش كبار المسؤولين في اجتماعهم التحضيري الخاص بالقمة العربية العادية في دورتها العادية الـ”27″ الأربعاء  في العاصمة الموريتانية “نواكشوط” اقتراحاً بشأن دمج القمة الاقتصادية والاجتماعية مع القمة العربية العادية، في قمة واحدة سنويا”.

وكان الأمين العام للجامعة العربية وجه في وقت سابق، بتشكيل لجنة من الأمانة العامة تضم ممثلين عن أمانه المجلس الاقتصادي والاجتماعي وأمانة شؤون الجامعة وقطاعات الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والقانونية، بالإضافة إلى مكتب الأمين العام لإعداد ورقة عمل بشأن المقترح، التي خلصت بدورها إلى 3 اقتراحات، الأول دمج القمتين في قمة واحدة، والثاني الإبقاء على الوضع الحالي بشأن عقد قمة عربية تنموية مرة كل عامين، والثالث عقد قمة عرية تنموية كل 4 سنوات.

وتلقت الأمانة العامة مذكرة من دولة الإمارات أعربت فيها عن تأييدها لدمج القمتين العربية والتنموية منعا للازدواجية، وأنه حال عدم التوافق على هذا المقترح، فقد يكون من المناسب الأخذ بمقترح عقد القمة التنموية كل 4 سنوات، فيما أعربت تونس عن دعمها للمقترح الثالث الخاص بالإبقاء على القمة العربية منفردة، وعقد القمة التنموية كل 4 سنوات.

يذكر أن فكرة انعقاد القمة العرية التنموية نشأت من خلال مقترح مشترك من كل من مصر والكويت منذ العام 2007 خلال القمة العربية بالرياض في دورتها العادية الـ”19″، بهدف بلورة  برامج وآليات عملية لتعزيز وتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة المتفق عليها، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة لمفهوم الأمن العربي الشامل.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.