جاسر الحربش: استقيموا اعتدلوا سدوا الخلل

جاسر الحربش: استقيموا اعتدلوا سدوا الخلل

شارك

الاستقامة والاعتدال وسد الخلل ليست تكليفات تعبدية لإقامة الصلاة فقط. كل شؤون الحياة لا تستقيم وتعتدل إلا بتأمين الاستقامة والاعتدال لسد الخلل. الخلل في إدارة شؤون الحياة الخاصة يتحمل عواقبه صاحبه. أما الخلل في الشؤون العامة فمسؤوليته على الدول والحكومات ومؤسساتها. ولا بد من اقتناع الشعوب ومشاركتها في تحمُّل المسؤوليات وإلا لما استقامت الأمور.

قد تسير الحياة على قدم واحدة، أو ببعض العرج في حالات السلم، ولكن مشكلة هذا الخلل أثناء الحروب والاضطرابات السياسية المحلية والدولية تتحول إلى فاتورة فادحة. وجوه الخلل تتنوع في كل دولة ومجتمع، لكنها أكثر من واضحة في الدول العربية والإسلامية. الفوارق الكبيرة بين الثراء الفاحش مقابل الفقر المدقع، وبين النفوذ المطلق بلا استحقاق مبرر مقابل التهميش بلا سبب مقنع، وبين الإمكانيات اللامحدودة للاستحواذ والتملك مقابل العيش حتى مغادرة الحياة بالإيجار، وبين الوصول إلى أعلى مراكز المسؤولية بالمحسوبية مقابل إبقاء الكفاءات في مستودعات البطالة.. هذه مجرد أمثلة واضحة على وجود خلل يهدد استقرار العالم العربي والإسلامي الذي نحن منه. الاضطرابات السياسية وتسلل الفكر الإرهابي وضعف الولاء الوطني لصالح الأعداء وقابلية الابتزاز من قِبل القوى العالمية بما قد يصل إلى فرض المقاطعة والحصار الاقتصادي والتجاري.. كل ذلك نتائج محتملة وواقعية لاستغلال الخلل ضد الدول والمجتمعات المتهاونة في التعامل معه وسده بالاستقامة والاعتدال.

الداعي إلى هذه المقدمة الصادرة عن قلق حقيقي هو النظرة الموضوعية إلى متغيرات وتقلبات السياسة الدولية. على سبيل المثال: الانتخابات الرئاسية الأمريكية (وأمريكا هي أهم قوة حالياً في العالم) لم تعد تفرز رؤساء يهمهم توازن علاقات أمريكا مع العالم. بدأ ذلك منذ رئاسة ريجان، واستمر حتى اليوم. جيمي كارتر كان استثناءً إنسانياً، ولكن بقدرات تصحيحية ضعيفة.

بناءً على ذلك، لم يعد من المستبعد أن يصل إلى رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية بعد أوباما متسابق اسمه دونالد ترامب. دونالد ترامب رجل فاسد، فاحش الثراء، عنصري بمدى واسع، وهو بالضبط التجسيد الحي للأمريكي القبيح. مصطلح الأمريكي القبيح كان رائجاً في الستينيات والسبعينيات من القرن الميلادي الماضي، للتعبير عن امتعاض المجتمعات غير الأمريكية من التدخل السافر في شؤونها الداخلية، وإملاء السياسات الخارجية عليها.

دونالد ترامب تجسيد كامل للأمريكي القبيح، سليط اللسان، عنصري ضد كل من ليس أبيض البشرة حتى لو كان مسيحياً مثله ما عدا اليهود، وعنصريته تشمل المكسيكيين وذوي الأصول الإسبانية والإفريقية والآسيوية، ويحتقر المرأة كعقل وفكر رغم استهلاكه الجسدي اليومي للنساء في حياته الخاصة وفي الترويج لأعماله التجارية.

الآن وصلت عنصرية هذا المتسابق للرئاسة الأمريكية إلينا، إلى المملكة العربية السعودية. في أحد لقاءات حملته الانتخابية الأخيرة قال ترامب كلاماً بذيئاً عن السعودية، ليس أقله أنه يعتبرها بقرة سمينة تدر الكثير من اللبن، وسوف يهتم بها الأمريكيون حتى يجف لبنها ثم يتخلصون منها. في المقابلة قال ترامب عن السعودية ما هو أسوأ من ذلك، ولا يستحسن ذكره.

أريد أن أقول إن العرب سئموا لحد الغثيان من الرهان على كل رئيس أمريكي جديد، داعين الله مع كل انتخابات أن يرزقهم رئيساً أمريكياً منصفاً، يحل مظالمهم أمام إسرائيل وإيران والإرهاب وضد نفوذ اللوبيات المعادية للعرب والمسلمين. كل رئيس أمريكي جديد، منذ عهد جونسون حتى اليوم، كان أسوأ للعرب من سابقه، وأفضل للمصالح الإسرائيلية والإيرانية من كل سابقيه.

علاقات جيدة مع الولايات المتحدة الأمريكية مهمة جداً بدون شك، لكنها لا تزيد كثيراً في الأهمية عن العلاقات مع الصين وروسيا والاتحاد الأوروبي ودول العالم الثاني والثالث.

لكن يبقى الأهم من ذلك كله: الجبهة الداخلية التي تشكل قوتها ومناعتها السند الأول والأخير لأي دولة ومجتمع.

علاقات الدول البينية تتبدل وتتغير بطريقة لا يمكن إدخالها كعامل أساسي ثابت في حسابات أي وطن. لنضع في حساباتنا إمكانية وصول المتسابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وهو الآن الرقم الأول عند الناخب الأمريكي الذي لا يهمه من مركز الرئاسة سوى استمرار القدرة الاستهلاكية للمواطن الأمريكي. أهل الثقافة والفكر الإنساني ليس لهم تأثير يذكر في نتائج الانتخابات الأمريكية.

استقيموا واعتدلوا وسدوا الخلل يرحمكم الله، استعداداً لما هو قادم.

صحيفة “الجزيرة”

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.