شارك

حذرت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الجمعة ايران من تسييس الحج للإساءة إلى المملكة العربية السعودية بعد ان رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام لإصرارها على إقامة “مراسم البراءة من المشركين ” ، وهي شعارات سياسية، تعيق حركة بقية الحجيج القادمين من أكثر من (78) دولة .

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني في بيان له اليوم الجمعة إن دول الخليج تستنكر موقف إيران الرامي إلى تسييس فريضة الحج، من خلال وضع العراقيل أمام التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم قيام الحجاج الإيرانيين بأداء فريضة الحج للموسم القادم.

وأضاف أن دول الخليج تدعو المسؤولين الإيرانيين إلى أن يدركوا أن فريضة الحج فريضة دينية مقدسة لدى جميع المسلمين، ولا ينبغي ربطها بالمواقف والخلافات السياسية بين الدول وطالب الجهات المختصة في إيران بالتعاون مع الجهات الرسمية في السعودية المسؤولة عن تنظيم موسم الحج حتى يتاح للحجاج الإيرانيين أداء فريضتهم.

وعبر الزياني عن تقدير دول الخليج والعالم الإسلامي للجهود الكبيرة والتسهيلات العديدة التي تقدمها الحكومة السعودية من أجل رعاية حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين للأماكن المقدسة في السعودية، انطلاقا من واجبها ومسؤوليتها في خدمة الحرمين الشريفين.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أن الوفد الإيراني الذي قام بزيارة المملكة الشهر الماضي، رفض التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام .

وجاء البيان السعودي أمس بعد تصريحات لوزير الثقافة الإيراني علي جنتي الخميس، نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، بأن “الظروف غير مهيأة” ليؤدي الإيرانيون الحج إلى مكة المكرمة في نهاية الصيف.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.