شارك

شهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند مساء اليوم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون واعلانات النوايا وخطط العمل والاعلانات المشتركة في العديد من المجالات.

ووقع الجانبان إعلان نوايا بين وزارتي الدفاع المصرية والفرنسية بشأن التعاون في مجال الفضاء كما وقعا على اتفاق منحة لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل بقيمة 68 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية واتفاق تسهيل ائتماني مبسط بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مركز التحكم الاقليمي بالدلتا اضافة الى اعلان مشترك بشأن توسيع محطة معالجة مياه الصرف في غرب الاسكندرية بقيمة 60 مليون يورو.

وشهد الرئيسان أيضا التوقيع على إعلان مشترك لإقامة محطة الرياح لتوليد الكهرباء في خليج السويس بقدرة 200 ميغاوات بقيمة 50 مليون يورو وإعلان مشترك لإعادة تأهيل ترام رمسيس – هيليوبوليس عبر قرض بقيمة 80 مليون يورو واعلان مشترك للتعاون في مجال الطاقة وتوليد ونقل الكهرباء وكفاءة الطاقة.

ووقعت مصر وفرنسا أيضا عددا من إعلانات النوايا في مجالات تطوير الطاقة المتجددة والتدريب المهني والحماية الاجتماعية والسياحة والثقافة والكهرباء إضافة إلى إعلان نوايا بين معهد العالم العربي والحكومة المصرية لتنظيم معرض كبير في باريس عام 2018 يتناول تاريخ قناة السويس.

ووقع البلدان كذلك على مذكرة تعاون لانشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 40 ميغاوات في محافظة جنوب سيناء وخطاب نوايا بين شركة ” ايجي جاز ” وشركة ” دونجي ” الفرنسية بالإضافة إلى عقد أعمال لتصميم وتنفيذ مترو القاهرة الكبرى ” الخط الثالث ” تقوم بتنفيذه مجموعة من الشركات الفرنسية والمصرية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.