شارك

أكد وزير الخارجية السعودي، عادل أحمد الجبير، على متانة العلاقات المصرية السعودية، واصفًا إياها بالتاريخية والمُتميزة، مُضيفًا أن زيارة خادم الحرمين الشريفيين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لمصر شكلت بعدًا مهمًا في تاريخ علاقات البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أن رؤية مصر والمملكة لصالح العالم العربي والإسلامي مُتطابقة، وقال: “المملكة دعمت فكرة إنشاء القوة العربية المُشتركة”.

كما أوضح “الجبير” بحسب الحساب الرسمي لوزارة الخارجية السعودية على موقع التدوينات القصيرة،  تويتر، أنه لا يوجد خلاف بين المملكة العربية السعودية ومصر فيما يخُص الشأن اليمني.

وأعلن أن موقف المملكة العربية السعودية من جماعة الإخوان ثابت، مُشيرًا إلى أنه لا يوجد أى علاقات تربط بين المملكة وإخوان اليمن.

وقال وزير الخارجية السعودي، خلال لقاءه برؤساء تحرير الصحف المصرية، أن السعودية لم يكن لها أى دور في قضية سد النهضة بأثيوبيا. وأكد خلال اللقاء الذي انعقد اليوم الأحد، على أنه لا يوجد أى سعودي شارك في بناء ذلك السد.

أما عما يُوجه من اتهامات للمملكة بالتشدد الديني وما إلى ذلك، ذكر “الجبير” أنه لا يوجد ما يُسمى بالوهابية، موضحًأ أن الشيخ محمد عبدالوهاب كان إصلاحي، ولم يدعُ للتطرف.

وأضاف أن ذلك التطرف الذي تُتهم به المملكة في الوقت الراهن، بدأ يجتاحها تزامنًأ مع الثورة الإيرانية، في العام 1979.

وفي تصريحات إعلامية لقناة “سي بي سي” المصرية، مساء أمس الأحد، شدد الجبير على أن “هناك تطابق في وجهات النظر بين مصر والسعودية في التصدي لما يتهدد الوطن العربي، قائلًا: “لا أرى تباينًا بين البلدين وأهدافنا واحدة في كل القضايا، وجميعنا نريد الحفاظ على وحدة سوريا”.

وحول اتفاق ترسيم الحدود بين البلدين، قال الوزير السعودي “كل دولة ترغب في تحديد حدودها مع كل جيرانها وهذا أمر طبيعي. والأمر بين مصر والسعودية استمر على مدى عقود وانتهى الآن. تعيين الحدود مطلب سعودي واستطعنا الوصول لتفاهم مع مصر، ورسمنا حدودنا مع قطر والعراق قبل ذلك”.

وأضاف أن الجسر المصري السعودي يربط بين إفريقيا وآسيا وسيُحقق مكاسب كبيرة، ولا يمكن الربط بينه وبين استعادة الجزيرتين السعوديتين، موضحًا أن السعودية ملتزمة بالإتفاقيات التي تلتزم بها مصر بشأن اتفاقية السلام فيما يتعلق بالجزيرتين.

أما عن السياسات الخارجية الإقليمية للمملكة وما طرأ عليها من مستجدات، قال إن “السعودية تدخلت في اليمن بموجب الاتفاقيات الدولية لفرض الشرعية والحفاظ على النظام”. وأضاف “وقف المساعدات السعودية للبنان هو ضد حزب الله وسيطرته على مقدرات هذا البلد. والشعب السعودي يتساءل لماذا ندعم دولة لا تقف معنا؟”.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد التقى برؤساء تحرير الصحف المصرية بالقاهرة، اليوم الأحد، في إطار زيارته برفقة العاهل السعودي، الملك سلمان إلى مصر، منذ الخميس الماضي والمقرر انتهاءها غدا اثنين. إضافة إلى اجراء بعض اللقاءات الإعلامية على الفضائيات المصرية، جاء أبرزها من خلال برنامج “هنا العاصمة” على شاشة “سي بي سي”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.