شارك

نجح الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية، اليوم السبت، بفصل سياميتي باكستان “فاطمة ومشاعل”، في عملية استغرقت نحو 5 ساعات بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بالعاصمة السعودية الرياض.

وذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن العملية الجراحية لفصل السيامي تمت برئاسة الدكتور عبدالله الربيعة، وبمشاركة عشرين طبيباً ومختصاً، على ست مراحل بدء بالتخدير ثم بالإعداد والتعقيم ثم عملية فتح الجلد ثم فصل الكبد عقبها عملية إعادة الترميم لكلا الطفلين ثم التغطية والتضميد.

وأوضح الربيعة أن التوأم خضعتا لفحوصات طبية متعددة، وعقد اجتماع للفريق الطبي متعدد التخصصات، وتبين أنهما ملتصقان في أسفل الصدر والبطن، ويتشاركان في جدار الصدر والكبد ووزنهما مجتمعاً 20 كجم، مشيرا إلى أن الفحوصات بينت إمكانية فصلهما بنجاح.

ونقلت عنه صحيفة الرياض السعودية “تم اختصار الوقت بساعتين للعملية وبنجاح تام ولله الحمد، وذلك للعمل المنظم وما وصل إليه زملائي من الفريق الطبي من عمل مميز وخبرة على أكثر من عشرين سنة من هذا البرنامج الوطني الذي يعد من أكبر البرامج في العالم”.

وكان التوأم السيامي الباكستاني (مشاعل وفاطمة) قد وصل إلى مدينة الرياض مؤخرا بناء على توجيهات العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي أمر باستضافتهما ووالديهما لإجراء الفحوصات اللازمة لهما وبحث إمكانية فصلهما، وتم إدخالهما فور وصولهما إلى مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.