شارك

مع تزايد القلق العالمي من خطر تفشي فيروس “زيكا”، أعلنت دول خليجية أنها لم تسجل أي إصابة بهذا الفيروس، الذي يؤدي لإصابة الأجنة بمرض صغر الرأس، فيما قالت السعودية ودول خليجية أخرى أنها اتخذت إجراءات وقائية لمنع وصول الفيروس إلى أراضيها، حسبما أفادت صحيفة “الشرق الأوسط”.

حذر وزير الصحة السعودي خالد الفالح، اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس “زيكا”، وقال “إن دول الخليج تمثل كتلة سكانية واحدة ينتقل مواطنوها بكل يسر، لذلك فإن الوقاية من الأمراض المعدية تظل هدفا أساسيا للعمل المشترك”.

كما حذرت وزارة الصحة القطرية، المواطنين وخاصة الحوامل، بتجنب السفر إلى الدول التي ينتشر بها الفيروس في الوقت الراهن، مؤكدة أن تأثيرات الفيروس تكون أكبر على الحوامل، إذ يؤثر على نمو الجنبين.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية عدم تسجيل أي إصابة بهذا المرض، وقالت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة ماجدة القطان، إن الوزارة تملك القدرة والإمكانات لرصد أي إصابة بهذا النوع من الفيروسات، والإعلان عنها بكل شفافية.

وكانت شركة (سانوفي) الفرنسية للأدوية، قد أعلنت قبل يومين أنها بدأت مشروعا بحثيا لتطوير مصل للفيروس. لكن مازال يتعين على الأمصال التي تطورها الخضوع لتجارب سريرية للتأكد من فعاليتها وسلامتها.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.