شارك

دعت ألمانيا كلا من السعودية وإيران اليوم الاثنين إلى الحوار واستخدام كل الخيارات المتاحة لتحسين العلاقات الثنائية بعد أن قطعت الرياض العلاقات مع طهران أمس الأحد.

وقال “شتيفن زايبرت” المتحدث باسم الحكومة الألمانية في مؤتمر صحفي “نحث البلدين على الانخراط في حوار، وندعو البلدين إلى استخدام كل الإمكانيات لتحسين العلاقات الثنائية.”

في نفس السياق نقلت وكالة أنباء روسية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين قوله إن روسيا مستعدة للعمل كوسيط للمساعدة في حل الخلاف بين إيران والسعودية.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن المصدر الذي لم تذكره بالاسم قوله “كأصدقاء نحن مستعدون للعب دور الوسيط إذا طُلب منا ذلك، لتسوية التناقضات القائمة وأي ما يطرأ من جديد بين هذين البلدين.

أما “الصين” فقد أعربت اليوم الإثنين عن قلقها من احتمال اشتداد حدة الصراع في الشرق الأوسط بعد أن قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران منافستها الاقليمية.

وقالت “هوا تشون ينغ” المتحدثة باسم الخارجية الصينية في إفادة صحفية مشيرة إلى تصاعد التوترات “تشعر الصين مثل المجتمع الدولي بالقلق الشديد إزاء التطورات وتبدي قلقها من أن هذه الأحداث قد تصعد الصراع في المنطقة.”

واضافت أنه يتعين ضمان سلامة الدبلوماسيين واحترامهم، كما نأمل أن تلتزم الأطراف المعنية بالهدوء وضبط النفس وأن تحل خلافاتها بشكل لائق عن طريق الحوار والمشاورات وان تحافظ معا على السلام والاستقرار في المنطقة.”

كانت قد قطعت السعودية العلاقات مع إيران بعد اقتحام محتجين سفارتها في طهران في تصعيد لخلاف بين البلدين بسبب إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.