ولد الشيخ يرفض طلب متمردي اليمن تغيير أجندة التفاوض

ولد الشيخ يرفض طلب متمردي اليمن تغيير أجندة التفاوض

شارك

قالت مصادر مطلعة إن المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد رفض طلبا من وفد المتمردين بتغيير أجندة المفاوضات قبيل بدء المحادثات المباشرة بين أطراف النزاع اليمني، الجمعة، في الكويت.

وعقد ولد الشيخ جلستي محادثات مع وفدي الحكومة الشرعية والمتمردين كل على حدة، وذلك قبيل الجلسة التي تجمع الطرفين على مائدة واحدة.

وكان وفد الحوثيين قد أعلن تحفظه على أجندة التفاوض والنقاط الخمس التي يتضمنها قرار الأمم المتحدة رقم 2216، والتي تعد أساس المفاوضات.

وترعى الأمم المتحدة المحادثات بين الأطراف اليمنية المتنازعة. وبدأت المفاوضات غير المباشرة الخميس بعد تأخرها لثلاثة أيام، حيث كان من المقترح أن تبدأ الاثنين، لكنها تعطلت بسبب عدم وصول وفد المتمردين إلى الكويت في الموعد المحدد.

وكان ولد الشيخ قد قال في وقت سابق إن المفاوضات ستنطلق من النقاط الخمس لقرار مجلس الأمن.

من ناحيته، قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي لسكاي نيوز عربية: “جئنا حرصا على السلام.. وبناء على النقاط الخمس التي أكد عليها ولد الشيخ في إحاطاته..”. وأكد بأن الحكومة لن تقبل بأي تغيير في الأجندات المتفق عليها.

وتنص النقاط الخمس على انسحاب المجموعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة للدولة، وإعادة مؤسسات الدولة، وإجراءات أمنية انتقالية، واستئناف الحوار السياسي الشامل، وإنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.