شارك

تراجعت إيران، الثلاثاء، عن قرارها بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج لهذا الموسم، وذلك تزامناً مع زيارة يجريها وفد إيراني معني بالقضية إلى السعودية هي الثانية هذا الشهر.

ووفقاً لصحيفة الشرق الأوسط السعودية، فقد طلبت طهران من الرياض عقد اجتماع للتوقيع على محضر الترتيبات.

وتأتي زيارة وفد الحج الإيراني الذي يضم ستة أعضاء، بدعوة رسمية من وزير الحج السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن.

ونقلت صحف إيرانية أن المملكة وافقت على طلب إيران إصدار التأشيرات للحاج الإيرانيين في طهران، وهي “خطوة إيجابية بحد ذاتها” وفق وصف رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية سعيد أوحدي، والذي أشار إلى وجود 11 مقترحاً آخر تم ابلاغ وزارة الحج السعودية بها، لتضمينها نص المذكرة.

وكان وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني علي جنتي، قد قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية، في وقت سابق هذا الشهر: “إن الظروف غير مهيأة لأداء مناسك الحج هذا العام”، متهماً في الوقت ذاته السعوديين بوضع العراقيل أمام الحجاج الإيرانيين، وهو ما فندته السلطات السعودية.

وكان رئيس منظمة الحج والزيارة بإيران، سعيد أوحدي، أعلن أن وفدا إيرانيا سيتوجه، اليوم الثلاثاء، إلى السعودية لإجراء جولة جديد من المحادثات حول الحج.

ونقلت وكالة أنباء (إرنا) عنه القول إن الزيارة تأتي “بدعوة رسمية من وزير الحج السعودي الجديد”.

وأضاف أوحدي أن الوفد يضم ستة أعضاء وسيغادر بعد ظهر اليوم، معربا عن أمله “في أن تؤدي التغييرات الأخيرة في وزارة الحج السعودية إلى حل مشكلة إيفاد الحجاج الإيرانيين إلى الموسم القادم للحج إذا ما تم القبول بالاقتراحات الإيرانية في هذا المجال”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.