شارك

نقل موقع منتدى الصحافيين الشباب في إيران «باشكاه خبرنكاران إيران» عن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، قوله إن “السعوديين يتحدثون هذه الأيام عن إمكانية تدخلهم العسكري في سوريا بطلب من الولايات المتحدة”.

وذكر موقع “القدس العربي” أمس الأربعاء، أن الوزير دهقان، زعم أن “هدف هؤلاء من كل هذه التحركات هو حماية كيان الاحتلال الإسرائيلي واستنزاف قدرات كل بلد يمكن أن يشكل تهديدا لأمن إسرائيل”، معتبرا أن السعودية وقطر والإمارات تسخّر قدراتها لصالح أجندة أمريكا من دون أن تحصل على شيء في المقابل.

وأضاف دهقان زاعما أن “أمريكا هي التي تعطي أوامر للسعوديين بشأن الموقف من التطورات الميدانية في سوريا. فبعد الفضائح والهزائم التي منيت بها في افغانستان والعراق أصبحت الولايات المتحدة تتجه أكثر فأكثر لتوسيع رقعة حروب النيابة التي تخوضها لتدمير بلدان المنطقة من دون أن تتحمل الكلفة الباهظة لهذه الحروب، وما تريده أمريكا هو أن تتلاشى قدرات البلدان الإسلامية وتخسر كل مقومات قواتها البشرية والمادية بعد أن يتم استنزافها في صراعات تدمر كل شيء”.

وتابع متسائلا “انظروا الآن كم سنة تحتاج سوريا والعراق للعودة إلى ما كانت عليه في السابق، وكم من الأموال يحتاج البلدان لإعادة البناء؟، أمريكا طبعا لن تنفق شيئا من أموالها فقد تناولت ملح الحساء بينما لم تتذوق السعودية وقطر والإمارات سوى رغوة الحساء”.

وواصل الوزير الإيراني مزاعمه، قائلا “السعوديون يبدون اهتماما هذه الايام للحديث عن تدخلهم العسكري المحتمل في سوريا، وذلك بعد أن تغير ميزان القوى على الأرض في سوريا وبعد أن هُزمت كل خططهم في المنطقة ..وكل ذلك بالتعاون مع الأتراك والأمريكيين والإسرائيليين، وفي سوريا قاموا بتهيئة وتجهيز الجماعات الإرهابية، واليوم يتحدثون وكأنما هم بعيدون عن الساحة السورية ولم يتدخلوا فيها بعد”.

وعن موقف إيران في حال دخول قوات سعودية إلى سوريا، قال إن “دخول أي قوات لبلد آخر يجب أن يتم بدعوة وموافقة من ذلك البلد، كما في حضور مستشارينا العسكريين”.

وأدعى دهقان ضعف الجيوش العربية، قائلا “كيف سيكون حال السعوديين إذن لو تدخلوا في سوريا وهي ليست بلدا جارا لهم ولا يعرفون شيئا عن طبيعة أراضيها، مرة أخرى أقول هؤلاء العرب ليسوا أهل حرب؟”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.