وزارة الداخلية: لن يُسمح باستغلال الحج لأغراض سياسية

وزارة الداخلية: لن يُسمح باستغلال الحج لأغراض سياسية

شارك

أكد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أنه لن يسمح لأي شخص بتسييس الحج وأن الهدف من هذا التجمع هو إقامة الركن الخامس مع فرض كافة الخطط الأمنية لمنع مثل هذه التجمعات، والحد منها في وقت قياسي.

وأبان خلال المؤتمر الصحفي الأول للجهات المشاركة بالحج بمقر الأمن العام بمنى أمس أن وزارة الداخلية حريصة على الإعلان عن أي حالة يتم التعامل معها خاصة كل ما يتعلق بأمن حجاج بيت الله الحرام.

 وأوضح قائد التوعية والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ اكتمال الاستعدادات الأمنية والمرورية لقيادة قوات أمن الحج، لاستقبال الحجاج في مشعر منى، وتفويجهم من الحرم المكي الشريف إلى منى ثم عرفة ثم إلى مزدلفة، مبينا أنه لا يوجد حتى الآن ما يعكر صفو هذه الشعيرة العظيمة.
 
وكشف أن عدد المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج حتى أمس الأول بلغ 12850 مخالفا، وعدد المركبات المحجوزة والمعادة التي تنقل الحجاج غير النظاميين بلغت 35 ألف و990 سيارة، وعدد ناقلي الحجاج غير النظامين بلغ 1295 شخصاً، وعدد المكاتب الوهمية التي تم ضبطها ويجري التعامل معها مع جهات الاختصاص بلغت 58 مكتبا من مختلف المناطق.
 

من جهته أوضح وكيل وزارة الحج المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم قاضي أن وصول حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة اكتمل ومازالت الأعداد في الطريق إلى مكة المكرمة، أما فيما يتعلق بالمدينة المنورة فيجري مسح شامل لجميع مساكن الحجاج للتأكد من عدم وجود أي حاج فيها لم يتوجه إلى مكة المكرمة.

 وقال: «الوزارة تأكدت من جاهزية المخيمات للحجاج في مشعر منى وعرفات، حيث تم استلام جميع المخيمات الجاهزة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام اليوم في مشعر منى، وتم استلام أكثر من 95 % من مخيمات الحجاج في عرفات».
 

وبين وكيل وزارة الحج أن هناك رقما مجانيا للوزارة 8004304444 يتم من خلاله تلقي العديد من الاستفسارات من الحجاج ومن القائمين على شؤون الحجاج أو عن أي حملة من الحملات، مشيرا إلى أن مياه زمزم تصل لأكثر من خمسة آلاف مسكن يسكنون فيها الحجاج بمكة المكرمة، كما تم نقل أكثر من مليون ومئة وخمسين ألف لتر لمساكن الحجاج بمكة المكرمة.

 وأفاد قاضي أن وزارة الحج قامت بجولات متابعة ومراقبة بلغت أكثر من عشرة آلاف جولة للتأكد من جاهزية مساكن الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، مشيرا إلى أنه تم تسليم أكثر من خمسة آلاف حافلة للقائمين على شؤون الحج ومؤسسات الطوافة، مشيرا إلى التصعيد إلى مشعر منى يبدأ من «البارحة» استعدادا لقضاء يوم التروية، ومجموع الحافلات المجهزة لخدمة حجاج بيت الله الحرام يزيد على 20 ألف حافلة.

 

وكالات 

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.