شارك

حضت الولايات المتحدة أمس الجمعة، روسيا على احترام اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا الذي رعته موسكو وواشنطن، وذلك قبل بضع ساعات من دخوله حيز التنفيذ.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر “التزم الروس عدم شن ضربات جوية على المجموعات التي نعتبرها جزءا من المعارضة المعتدلة”.

وأضاف تونر “أفضل طريقة للتعبير عن ذلك هو القول (افعلوا ذلك أو الزموا الصمت)”.

وتابع في مؤتمره الصحافي اليومي “حان الوقت ليظهروا (الروس) بالأفعال وليس بالأقوال، أنهم جديون في شأن وقف إطلاق النار أو وقف الأعمال العدائية، وكذلك بالنسبة إلى العملية السياسية في اتجاه انتقال” في سوريا.

وقصفت الطائرات الحربية السورية والروسية بشكل عنيف الجمعة معاقل الفصائل المقاتلة في مناطق عدة في البلاد قبل ساعات من دخول وقف الأعمال العدائية حيز التنفيذ.

وخلال الأيام الثلاثة الماضية، أعلنت دمشق ونحو مئة فصيل مقاتل فضلا عن وحدات حماية الشعب الكردية الالتزام بالاتفاق الأميركي الروسي الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت، ومن دون أن يشمل “تنظيم داعش وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وبقية المنظمات الإرهابية التي حددها مجلس الأمن”.

ومنذ بدء التدخل الروسي في سوريا نهاية ايلول/سبتمبر، اتهمت واشنطن موسكو مرارا بانها تستهدف المجموعات المعارضة المعتدلة وليس التنظيمات الجهادية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.