شارك

أظهرت نتائج أولية نشرت اليوم السبت، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني يتصدران السباق للحصول على عضوية مجلس الخبراء ذي النفوذ.

وجاء رفسنجاني في الصدارة وحل بعده روحاني. وتزامنت انتخابات مجلس الخبراء المؤلف من 88 مقعدا والذي يتولى اختيار الزعيم الأعلى الإيراني مع انتخابات البرلمان المؤلف من 290 مقعدا.

كانت النتائج قد أعلن عنها في بيان رسمي في وقت سابق على إنها نهائية. وجاء في بيان لاحق أن النتائج أولية وأن النتائج النهائية سيعلن عنها في الوقت المناسب.

وتدفق عشرات الملايين من الناخبين على مراكز الاقتراع أمس الجمعة للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان المؤلف من 290 مقعدا ومجلس الخبراء المؤلف من 88 مقعدا والذي يختار الزعيم الأعلى صاحب أعلى سلطة في البلاد.

وحقق حلفاء روحاني مكاسب في انتخابات البرلمان وانتخابات مجلس الخبراء ذي النفوذ اللذين هيمن عليهما المحافظون المعادون للغرب لسنوات. واعتبر الرئيس الإيراني أن التصويت منح الحكومة المزيد من القوة والمصداقية.

ونسبت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني القول “المنافسة انتهت. حان الوقت لفتح صفحة جديدة في التنمية الاقتصادية بإيران استنادا إلى القدرات المحلية والفرص الدولية”، مضيفا أن الحكومة ستتعاون مع أي شخص ينتخب وذلك لبناء مستقبل إيران.

وتابع روحاني قائلا “أظهر المواطنون قوتهم مرة أخرى ومنحوا حكومتهم المنتخبة المزيد من المصداقية والقوة”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.