الشرطة التركية في مواجهة النشطاء عقب النتائج الأولية للانتخابات

الشرطة التركية في مواجهة النشطاء عقب النتائج الأولية للانتخابات

شارك

اندلعت مواجهات بين الشرطة وناشطين أكرادا في ديار بكر مساء الأحد، إثر نتائج الانتخابات التي تعيد الغالبية المطلقة لحزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبدأت الحوادث قرب مقر حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للأكراد، والذي أظهرت النتائج أنه باق في البرلمان ولكن بفارق ضئيل عن عتبة العشرة في المئة المطلوبة.

وأحرق عشرات الشبان الإطارات وأطلق متظاهرون الرصاص في الهواء فيما قال أحدهم “ستندلع الحرب إذا بقي حزب الشعب الديموقراطي دون عتبة العشرة في المئة. لقد سرقوا أصواتنا”.

وتدخلت شرطة مكافحة الشغب مستخدمة خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق الجمع في اتجاه الشوارع المجاورة حيث لا يزال التوتر شديدا.

وأفادت وكالة “جيهان” التركية أنه عقب فرز نصف صناديق الاقتراع ووفقا للنتائج الأولية، فإن حزب العدالة والتنمية الحاكم حصل على 49.6% من مجموع الأصوات، وتبعه في المرتبة الثانية حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة، حيث فاز بـ24.2%، وتلاه في المرتبة الثالثة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي إذ حصل على 12.8% من الأصوات.

أما حزب الحركة القومية فجاء في المرتبة الأخيرة عقب الحزب الكردي مع أنه كان أتى في المرتبة الثالثة في الانتخابات السابقة، حيث لم يحصل إلا على 11.9% من مجموع الأصوات.

(وكالات)

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.