شارك

أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور توفيق خوجة، أمس الجمعة، خلو الدول الخليجية من فيروس “زيكا”، واتخاذ كل الوسائل لحمايتها من التعرض للأوبئة والأمراض.

وذكرت وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن خوجه قال على هامش مؤتمر المجموعة الخليجية الثاني للقدم السكرية المنعقد في الكويت، إن الدول الخليجية رصدت مبالغ كبيرة ضمن ميزانيات وزارات الصحة في كل دولة لاتخاذ إجراءاتها في متابعة ورصد فيروس (زيكا) وشراء الأدوية الخاصة به.

وأضاف أن هناك تعميما وزع على دول مجلس التعاون لتعزيز قدراتها الداخلية في رصد ومراقبة الأوبئة بشكل عام، ومرض (زيكا) بشكل خاص، وتم ابلاغ الدول الأعضاء بآخر المستجدات في مواجهة المرض.

وذكر أن الإجراءات التي تقوم بها وزارات الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتستهدف رفع جاهزية لجنة الأمراض الوقائية، تعتبر رائدة بشهادة منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى وجود تواصل مباشر بين أعضاء لجنة الأمراض الوقائية لتعزيز عملية الرصد والوقاية والانذار المبكر في حال تم الاشتباه في أي حالة، لافتا إلى وجود برنامج خليجي مشترك للوقاية من الأمراض الوبائية.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أعلنت فيروس (زيكا) حالة صحية طارئة على المستوى العالمي، في ضوء الشكوك القوية بتسبب الإصابة به بالتشوهات الخلقية لدى المواليد، في الوقت الذي توقعت فيه أن تبلغ الإصابات ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص حول العالم في العام الجاري.

وذكرت أن (زيكا) ينتقل عن طريق لسع البعوض حامل المرض من جنس (الزاعجة)، لا سيما (الزاعجة المصرية) في المناطق المدارية، وهي البعوضة ذاتها التي تنقل حمى الضنك والشيكونغونيا والحمى الصفراء.

وكان وزير الصحة الدكتور علي العبيدي أكد الشهر الماضي خلو الكويت من فيروس (زيكا) المنتشر في دول عدة وتنسيقها المستمر بذلك مع منظمة الصحة العالمية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.