شارك

يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان في غمرة خلاف بين المنظمة الأممية والمملكة حول النزاع في اليمن.

وقال مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق للصحافيين ان “موعد (الاجتماع) حدد الأربعاء”، لافتا إلى أن اللقاء سيتم ظهرا في مقر الأمم المتحدة في نيويورك ورافضا تحديد مضمونه.

والعلاقات بين الأمم المتحدة والرياض تشهد توترا على خلفية دور التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن دعما للحكومة في وجه المتمردين الحوثيين.

واستنادا إلى تقرير أعده خبراء، أدرجت الأمم المتحدة التحالف على قائمة سوداء تضم البلدان التي تنتهك حقوق الأطفال، وذلك قبل أن تعود عن هذا الاجراء في انتظار معلومات موسعة من الرياض.

ويؤكد التقرير أن التحالف تسبب بمقتل ستين في المئة من 785 طفلا قضوا في النزاع اليمني.

وبعدها، اتهم بان الرياض وحلفاءها بممارسة ابتزاز مالي لإحراجه، وخصوصا عبر التهديد بالكف عن تمويل بعض الوكالات الأممية وبينها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

ورفضت السعودية هذه الاتهامات وما ورد في التقرير، ودعت الأمم المتحدة إلى إرسال فريق خبراء إلى المقر العام للتحالف في الرياض من أجل “مراجعة مشتركة” للتقرير وتقديم توضيحات عن كيفية إعداده.

لكن الأمم المتحدة لم ترد حتى الآن على هذه الدعوة واعلنت انها تفضل أن تجري هذه الاتصالات في نيويورك.

والجمعة، استقبل الرئيس باراك أوباما محمد بن سلمان في البيت الأبيض. والتقى الأمير محمد أيضا وزراء الخارجية جون كيري والدفاع اشتون كارتر والخزانة جاكوب لو إضافة إلى مدير الاستخبارات الأمريكية جون برينان.

وفي شأن النزاع في اليمن، أشاد أوباما ب”التزام السعودية التوصل اإلى حل سياسي” في هذا البلد، بحسب البيت الأبيض.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.