قمة الصين وإفريقيا تدعو إلى حلول سلمية للنزاعات

قمة الصين وإفريقيا تدعو إلى حلول سلمية للنزاعات

(أ ف ب)

شارك

دعا الرئيس الصيني شي جينبينغ، وخمسون بلدا إفريقيا إلى “حلول إفريقية” للنزاعات في القارة السوداء، وذلك في بيان ختامي مساء السبت للقمة الثانية بين الصين وإفريقيا.

وأورد بيان القمة أن الصين وإفريقيا “عازمتان على إيجاد حلول سلمية للنزاعات (…) والصين تدعم إفريقيا في جهودها لإيجاد حلول إفريقية للمشاكل الإفريقية”.

وأشاد الرئيس المضيف للقمة جاكوب زوما بـ”دعم (نظيره الصيني) القوي وغير الملتبس” لـ”موقف الاتحاد الإفريقي” على الصعيد الأمني.

وشدد زوما على “وجوب أن تبذل إفريقيا كل جهود السلام”، مؤكدا أن “الحلول للمشاكل الإفريقية يجب أن تنبع من إفريقيا”.

ولدى افتتاح القمة الجمعة، وعد الرئيس الصيني بمساعدة للاتحاد الإفريقي بقيمة ستين مليون دولار وخصوصا لعملياته لحفظ السلام.

وتستضيف إفريقيا هذه القمة للمرة الأولى بعدما عقدت نسختها الأولى عام 2006 في بكين.

واعتبر زوما أن هذه القمة “التاريخية (…) دفعت العلاقات الصينية الإفريقية إلى مستواها الأعلى”، في إشارة إلى التزام بكين الجمعة تقديم ستين مليار دولار من القروض والمساعدات للقارة السوداء على مدى ثلاثة أعوام.

وأضاف أن “العلاقة بين إفريقيا والصين ليست جديدة. أنها علاقة قديمة تقوم على تاريخ من التضامن حين قاتلنا الاستعمار والتمييز العنصري”.

من جهته، أكد الرئيس الكيني اوهورو كينياتا أن الشراكة الصينية الإفريقية تصب في مصلحة الجانبين وصرح لقناة (اس ايه بي سي) الجنوب إفريقية “ثمة فكرة مغلوطة فحواها أن الصين تهتم فقط بالموارد الطبيعية” لإفريقيا، مضيفا “ماذا كان يفعل المستعمرون؟ كانوا ينهبون (…) وها هي الصين تعمل معنا لإخراج البلدان من الفقر. أنها ليست مستعمرا بل شريك”.

بدوره، أكد رئيس زيمبابوي روبرت موغابي، أن “الصين لم تستعمر أبدا إفريقيا. أنهم هم (الغربيون) الذين نهبوا إفريقيا ويستمرون في ذلك”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.