شارك

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى تعزيز مكانة إفريقيا في الاقتصاد العالمي وذلك عند افتتاح قمة اقتصادية السبت في شرم الشيخ على أمل زيادة التبادلات التجارية وجذب استثمارات إلى القارة.

ومن المتوقع أن يتم توقيع العديد من العقود خلال القمة المنعقدة تحت عنوان “إفريقيا 2016” ويشارك فيها أكثر من 1200 مندوب من بينهم رؤساء السودان ونيجيريا وتوغو والغابون بالإضافة إلى عشرات الوزراء وأصحاب القرارات في المجال الاقتصادي.

ويقدر الخبراء حصة القارة الإفريقية من التجارة العالمية بـ2% رغم النمو المهم الذي حققته اقتصادات بعض الدول.

وتأتي القمة إثر توقيع معاهدة للتبادل الحر في يونيو من قبل 26 دولة من شرق وجنوب إفريقيا من أجل إقامة سوق مشتركة بين نصف دول القارة تقريبا.

وصرح السيسي أن القمة التي افتتحت في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر (شرق) تهدف “لدفع التجارة والاستثمار في قارتنا بما يعزز من وضعية إفريقيا في الاقتصاد العالمي”.

وشدد السيسي على أن “المنتدى لا يستهدف فقط تعريفكم وتعريف مجتمع الأعمال العالمي بالفرص الاستثمارية التي تزخر بها القارة الأفريقية، إنما إلى فتح قنوات مباشرة وفعالة للتواصل والتعاون فيما بين ممثلي مجتمع الأعمال الأفريقي ونظرائهم في العالم”.

وصرح عمر بن يدر أحد المنظمين أن “منتدى إفريقيا 2016 يهدف إلى جعل مصر مدخلا لاستثمارات أجنبية في الأسواق الإفريقية”.

وتابع بن يدر أن “الهدف هو التباحث في سبل تعزيز التجارة والاستثمارات في إفريقيا مع التركيز على مشاركة القطاع الخاص”.

في يونيو 2015 وقعت 26 دولة إفريقية في شرم الشيخ اتفاقا لتشكيل منطقة للتبادل الحر من أجل تسهيل حركة السلع والمنتجات في شرق إفريقيا.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.