شارك

استهدفت المدفعية التركية مساء الخميس، مناطق سيطرة الأكراد في محافظة حلب في قصف هو الأعنف منذ بدأت تحركها عسكريا ضدهم في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن “المدفعية التركية تقصف مناطق سيطرة الأكراد في ريف حلب الشمالي والشمالي الغربي منذ خمس ساعات من دون توقف”.

وأضاف أن القصف التركي لم يقتصر هذه المرة على مناطق سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية حديثا، وإنما مناطق الأكراد في ريف حلب الشمالي والشمالي الغربي والتي تعرف بمقاطعة عفرين.

وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يستهدف فيها القصف التركي مدينة عفرين، حيث قتل مدنيان.

ولفت إلى إصابة 28 آخرين بجروح جراء القصف التركي، والعدد مرشح للارتفاع.

واستفادت قوات سوريا الديموقراطية، وهي عبارة عن تحالف عربي كردي على رأسه وحدات حماية الشعب الكردية، من هزيمة الفصائل الإسلامية والمقاتلة في شمال سوريا أمام هجوم واسع لقوات النظام منذ بداية الشهر الحالي لتسيطر على مناطق تبعد حوالي عشرين كيلومترا عن الحدود التركية.

وتخشى تركيا تقدم الأكراد وإنشاء منطقة حكم ذاتي على طول حدودها.

وتحركت قبل عدة أيام عسكريا ضدهم، وبدأت مدفعيتها باستهداف مواقعهم في ريف حلب الشمالي، حيث يواصلون تقدمهم شرقا، واستهدفت بشكل خاص مطار منغ العسكري ومدينة تل رفعت، إحدى معاقل الفصائل الإسلامية والمقاتلة سابقا.

وتصاعد نفوذ الأكراد مع اتساع رقعة النزاع في سوريا في العام 2012 مقابل تقلص سلطة النظام في المناطق ذات الغالبية الكردية. وبعد انسحاب قوات النظام تدريجيا من هذه المناطق محتفظة بمقار حكومية وإدارية وبعض القوات، أعلن الأكراد إقامة إدارة ذاتية موقتة في ثلاث مناطق هي الجزيرة (الحسكة)، وعفرين (ريف حلب)، وعين العرب (كوباني). وسميت هذه المناطق “روج آفا”، أي غرب كردستان بالكردية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.