قاض أمريكي يبرئ السعودية من أحداث 11 سبتمبر

قاض أمريكي يبرئ السعودية من أحداث 11 سبتمبر

شارك

رفض قاض امريكي يوم الثلاثاء دعوى قضائية أقامتها عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 تطالب بتعويضات من السعودية متهمين المملكة بتقديم دعم مادي للقاعدة.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الامريكية في مانهاتن جورج دانيلز، “الاتهامات الواردة في الدعوى القضائية وحدها لا تقدم لهذه المحكمة أساسا لتأكيد الولاية القضائية على المتهمين”، ما يعني أن السعودية لديها حصانة سيادية من مطالب التعويض من عائلات حوالي 3000 شخص قتلوا في تلك الهجمات ومن شركات التأمين التي غطت الخسائر التي مني بها اصحاب برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك وشركات.

وكانت عائلات الضحايا قد سعت الي الحاق اتهامات جديدة بالقضية لتفادي تلك النتيجة بما في ذلك الاستناد الي شهادة حصلوا عليها من زكريا موسوي وهو ناشط سابق بالقاعدة حكم عليه بالسجن عن دوره في الهجمات.

ورفعت مدعون دعاوى قضائية منذ عام 2002 ضد دول وشركات ومؤسسات، بادعاءات تتعلق بارتباطها ودعمها تنظيم القاعدة، ووصلت التعويضات التي طالب بها المدعون إلى مليارات الدولارات.

وجاء حكم المحكمة بعد ما يزيد قليلا عن 14 عاما من الهجمات التي شنها متشددون ينتمون للقاعدة بطائرات ركاب مخطوفة على اهداف في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر ايلول 2001، وحصلت الرياض على البراءة الواضحة في عدة جولات وبشكل قاطع، منها في 29 يونيو 2009.

والخاطفون الـ19 الذين نفذوا هجمات 11 سبتمبر على برجي التجارة العالمية بنيويورك ومبنى البنتاجون في واشنطن، هم 15 سعوديًا وإماراتيان ومصري ولبناني، على أربع طائرات يقودها أربعة ممن تدربوا على الطيران.

وكالات

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.