شارك

بعد فترة توقف تجاوزت العام عاد الممثلون إلى خشبة المسرح في مدينة عدن جنوب اليمن الذي تمزقه الحرب.

أُقيم أمس الأحد أول عرض مسرحي منذ بدء عاصفة الحزم- وذلك على مسرح محلي صغير في المدينة.

جاء العرض بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي يحل في 27 مارس آذار.

ولا تشهد عدن حاليا الكثير من التفجيرات الانتحارية أو الاضطرابات الأمنية التي تزعزع الاستقرار بشكل كبير.

وقال مدير معهد الفنون الجميلة بعدن سهل ابن إسحاق “تأتي هذه الفعالية.. أول فعاليه مركزية تعتبر بعد الحرب بمناسبة يوم المسرح العالمي علماً بأن المسرح عريق منذ عام 1910 ولكن يعاني الآن موت سريري.”

وتُعرف عدن تاريخيا بأنها مدينة عالمية لكنها أصبحت محافظة أكثر منذ توحيد شمال وجنوب اليمن في دولة واحدة قبل أكثر من 20 عاما.

ولا تزال المدينة تعاني من أعمال عنف من جانب متشددين إسلاميين بينهم أعضاء في فرعي تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

وقتل ثلاثة مفجرين انتحاريين الأسبوع الماضي 26 شخصا عند نقطة تفتيش في عدن. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

ويعتبر معظم اليمنيين -الذين تضرروا بالحرب التي حولت البلد الفقير أصلا إلى أزمة إنسانية خطيرة- المسرح رفاهية لا يقدرون على تحمل تكاليفها. ويولون الاحتياجات الأساسية أهمية لا سيما توفير الطعام وحفظ الصحة والبقاء على قيد الحياة.

وعلى الرغم من ذلك جذب العرض المسرحي يوم الأحد أكثر من 25 من عُشاق المسرح.

وقال المخرج المسرحي عبد العزيز عباس “استطعنا بالإمكانيات البسيطة أن نحيي هذه المناسبة ونقدم صورة لهذه الأحداث المأساوية سواء كان في المسرحية التي قدمت بعنوان انسوهيروسترات التي تعالج نفس القضية التي أصابتنا مع الأسف أو الكلمة التي قيلت بمناسبة يوم المسرح العالمي..أيضاً تكلمت عن الإرهاب وما أدراك ما الإرهاب.”

وأُقيم العرض في مسرح صغير بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة بالشراكة مع مؤسسة بترلايف لتنمية المجتمع في نشاط تحت عنوان (أعطني مسرحا أُعطيك شعبا مثقفا) بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يصادف 27 مارس 2016.

ونُظم العرض لليلة واحدة فقط.

وأعاد تحالف عربي بقيادة السعودية السيطرة على عدن من مقاتلي الحوثي في يوليو تموز. لكن المدينة التي يقطنها نحو مليون نسمة تعاني منذ ذلك التاريخ من سلسلة تفجيرات واشتباكات بأسلحة نارية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.