صور| أشهر 10 معالم سياحية في السعودية

صور| أشهر 10 معالم سياحية في السعودية

وكالات

شارك

في الآونة الأخيرة انتشرت السياحة داخل المملكة إذ إنها تنعم بمناطق الجذب السياحي الديني والترفيهي والثقافي، فنجد العديد من المساجد والمتاحف والشواطئ، وساعد على رواج السياحة اهتمام الحكومة السعودية بمناطق الجذب السياحي وغيرها مما سنتعرف على أفضلها معا.

مكة 3

المسجد الحرام يوجد في مكة المكرمة، ويتوق كل مسلم لزيارة أول بيت وضع للمسلمين الكعبة المشرفة والمسجد الحرام. ويزوره كل عام ملايين المسلمين من كافة بقاع الأرض لأداء فريضة الحج، فالكعبة المشرفة تتوسط المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعها خمسة عشر مترًا، ويوجد في الجنوب الشرقي للكعبة الحجر الأسود، وهو حجر ثقيل بيضاوي الشكل أسود اللون مائل للحمرة، ويقوم الحاج في كل شوط من الطواف بتقبيله أو الإشاره إليه، وبئر زمزم يقع على بعد 21م من الكعبة، وله فضل وقيمة كبيرة عند المسلمين، فهو لما شرب له. وتمت توسعة المسجد مرات عديدة؛ ليتناسب مع زيادة عدد الحجاج كل عام. المسجد النبوي من أهم معالم المدينة المنورة، واختاره النبي- صلى الله عليه وسلم- مجرد وصوله للمدينة مهاجرًا، وشارك في بنائه مع أصحابه، وكان مكان اجتماعاتهم لتعلم الدين الإسلامي، ومقر تشاورهم السياسي والاجتماعي، ومن بعدهم الخلفاء الراشدين.

مكة 2

مسجد قباء هو أول مسجد بني في الإسلام عند وصول النبي إلى المدينة، وشارك في بنائه وكان يقصده من آن لآخر ليصلي فيه. البقيع يضم البقيع رفات الصحابة ومن توفى في المدينة والزائرين، وتقع في المدينة المنورة، وهي مقبرة من منذ أيام الرسول الكريم. المتحف الوطني يقع المتحف الوطني بالرياض بجوار قصر الملك عبد العزيز بحي المربع، أقيم المتحف على مساحة 28000م، افتتحه الملك فهد عام 1419هـ، بمناسبة مرور مائة عام على دخول الملك عبد العزيز الرياض، ويضم المتحف ثمان قاعات للعرض مقسمة حسب تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي والإنساني والثقافي والسياسي والديني.

 

مكة 4

مدائن صالح تسمى مدينة الحجر أيضا، وتقع في محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة، وتحتل موقعا استراتيجيًا على الطريق الذي يربط الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر، والحجر هو ديار قوم ثمود الذين ذكروا في القرآن الكريم، وتقع على بعد 22 كم شمال مدينة العلا، ويرجع تاريخها إلى 1700 ق.م، وقد دمر جزء منها نتيجة الزلازل، وأعلنت مدائن صالح موقع تراث عالمي عام 2008 كم قبل منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة؛ لذا فهى أول موقع سعودي ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي. عنيزة ترجع شهرتها لقربها من أماكن اشتهرت بالشعر العربي الجاهلي والإسلامي، مثل رمال الغميس وعجلز، وتعتبر من المتنزهات الجميلة.

مكة5

تبوك تتميز بالطبيعة الصحراوية الجذابة والمعالم الثقافية التي تزخر بالمنتجعات السياحية الترفيهية، وتدل الآثار التاريخية الموجودة بها أن أممًا عديدة سكنتها، أشهرها قوم ثمود والأنباط، وحضارات الحكم الإسلامي والمملوكي والعثماني، وشاطئها المتنوع ما بين الجبال الصخرية والتلال، وهي تمتلك شواطئ رائعة وجزر مختلفة الحجم تنتشر على ساحلها الذي يعج أيضا بالشعاب المرجانية الجميلة، ومن شواطئها شاطئ الشريح ورأس الشيخ حميد وشاطئ شرما، ويقابل هذه الشواطئ العديد من الجزر مثل جزيرة الوصل التي يسهل زيارتها بالسباحة أو القوارب، وجزيرة العقلة وبرقان وغيرهم وتقام كثير من الفعاليات السياحية بمدينة تبوك مثل المهرجانات والأسواق الشعبية.

مكة 6

منطقة جازان منطقة ذات طبيعة غنية، فهي تمتلك الجبال الخضراء التي تنسال منها الشلالات مكونة أجمل البحيرات، كما تتميز جازان بشواطئها العامرة بالثروات البحرية الجذابة من نباتات وحيوانات وأصداف؛ لذا فهي مكان مناسب للغوص، وتختلف جازان عن باقي مناطق المملكة لما تشتهر به من فنون راقصة، مثل رقصة السيف ذات الحركات السريعة المتماشية مع الموسيقى والأغاني الخاصة بها. مدينة عرعر تقع في الحدود الشمالية المشهورة بمراعيها الخصبة، كما أنها منطقة لصيد الصقور، وتتميز عرعر بوديانها الخضراء المتميزة في الربيع بأشجارها العطرية الفواحة، كما يوجد بها العديد من الآثار التي ترجع إلى العصر العباسي.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.