رصد الأهلة: الاثنين غرة ذي الحجة والوقوف بعرفة 22 سبتمبر

رصد الأهلة: الاثنين غرة ذي الحجة والوقوف بعرفة 22 سبتمبر

شارك

أوضح المهندس محمد عودة رئيس مركز رصد الأهلة أن معظم الدول الإسلامية تتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 13 أيلول/سبتمبر، وفي ذلك اليوم لا يمكن رؤية الهلال من جميع الدول الإسلامية، إلا أنه سيغيب بعد غروب الشمس في تلك المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد غروب الشمس فإنه من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 14 أيلول/سبتمبر هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويكون يوم الأربعاء 23 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأفاد موقع “عين اليوم” أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن “المحاق المركزي” سيحدث يوم الأحد 13 سبتمبر/أيلول 2015 الساعة 06:41 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، ويتزامن ذلك مع كسوف جزئي ستشهده بعض مناطق العالم ولن يكون مشاهداً في السعودية.
وقال عودة، روية الهلال يوم الأحد 13 أيلول/سبتمبر مستحيلة من شمال وشرق آسيا وأستراليا وشمال أوروبا، وهي غير ممكنة فيما تبقى من قارة آسيا وهذا يشمل جميع الدول العربية، في حين أن رؤية الهلال ممكنة يوم الأحد باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة من أجزاء من قارة أمريكا الجنوبية.
وأضاف بالنسبة للدول التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية فإنه من المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر ذي الحجة يوم الإثنين 14 أيلول/سبتمبر. أما الدول التي تشترط رؤية الهلال بما لا يتعارض مع معطيات العلم فإنه من المتوقع أن تعلن غرة شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء 15 أيلول/سبتمبر، وبالتالي قد تختلف عما يعلن في المملكة العربية السعودية مثل: أندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وبنجلادش وإيران وتركيا والمملكة المغربية والسنغال وغانا وبعض الدول الإفريقية.
وتابع، خلاصة لما سبق، فإن أول أيام عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء23 أيلول/سبتمبر لمن يكتفي بالحسابات الفلكية التي لا تشترط الرؤية البصرية أو بالنسبة للدول التي لا تدقق كثيرا بشهادة الشهود إن غاب القمر بعد الشمس، وسيكون يوم الخميس 24 أيلول/سبتمبر بالنسبة للدول التي تتحقق من الشهود جيدا ولا تقبل إلا الرؤية بالعين أو بالتلسكوب، وهذه الدول قليلة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.