شارك

أعلن رئيس الوزراء التركي الجديد بن علي يلديريم، اليوم الاثنين، أنه يعمل على تشكيل حكومته بعد أن كلفه الرئيس رجب طيب أردوغان ذلك، لكنه لم يحدد موعدا لإعلانها.

قال يلديريم لصحفيين في أنقره “هذه ليست أول حكومة تشكل في تركيا. يجري الآن إعداد لائحة بالتشكيلة الحكومية”.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم عين، الأحد، يلديريم رئيسا له في انتخاب كان المرشح الوحيد فيه، عوضا عن أحمد داود أوغلو الذي تخلى عن منصبه بعد صراع قوة مع أردوغان. وتنص قوانين الحزب على تولي رئيس الحزب نفسه رئاسة الحكومة التركية.

وفي كلمة امام مندوبي الحزب تعهد يلديريم تعزيز سلطات الرئيس عبر تعديلات دستورية ستنقل تركيا من نظام برلماني يمنح نفوذا لرئيس الحكومة الى نظام رئاسي.

وأضاف أنه سيعرض تشكيلة الحكومة على أردوغان “في أي وقت يلائمه”، فيما يستضيف الرئيس حاليا قمة برعاية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الاثنين والثلاثاء في اسطنبول.

وأضاف “لا تقلقوا، سنرتب هذه المسألة قريبا” ولم يقدم تفاصيل إضافية.

وتتابع الأسواق عن كثب تشكيل الحكومة الجديدة، وسط تكهنات بتعيين صهر أردوغان “بيرات البيرق” نائبا لرئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية بدلا من محمد شيمشك.

وقال اينان ديمير كبير اقتصاديي فينانسبنك، “نرى أن تركيز الأسواق الكبير على الأسماء في غير محله، لأننا نعتقد أن الوزراء الذين سيعينون لن يؤثروا كثيرا على توجه السياسات، فأردوغان هو الذي له الكلمة الفصل”.

ويتزامن تعيين يلديريم رئيسا للوزراء مع شن تركيا حملة عسكرية على الناشطين الأكراد في جنوب شرق البلاد وعلى تنظيم “داعش” في سوريا.

والأسبوع الماضي أقر البرلمان التركي قانونا مثيرا للجدل برفع الحصانة عن عشرات النواب المناصرين للاكراد وغيرهم، قد يؤدي إلى إخراجهم من البرلمان.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.