شارك

رفض رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق على الغانم ورئيس مجلس الشورى السعودي الشيخ عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل شيخ أي محاولات إيرانية لتسييس فريضة الحج.

جاء ذلك عقب اجتماع الغانم مع آل شيخ في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية، على هامش مشاركتهما في أعمال المؤتمر الثالث للبرلمانيين العرب حول قصايا الطفولة.

وقال الغانم، عقب اللقاء، إن الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات المستمرة بين البلدين خاصة في ظل العلاقات التاريخية المميزة بين مجلس الأمة الكويتي ومجلس الشورى السعودي.

وفيما يتعلق بإدانة البرلمان العربي لمحاولات إيران تسييس فريضة الحج، أضاف الغانم أن هذا الموضوع وغيره من قضايا التعاون بين البلدين تم التشاور حولها. وقال إن ما يمس المملكة من المؤكد أنه يمس دولة الكويت ودول الخليج وهو أمر مثبت ولا يحتاج إلى تثبيت.

وأوضح أنه يشارك في اجتماع لجنة فلسطين التابعة للاتحاد البرلماني العربي خلال اجتماعها اليوم بالقاهرة وذلك لبحث الاجراءات الواجب اتخاذها للتصدي للانتهاكات الاسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات العربية والإسلامية في القدس، مؤكدا أن دعم الاشقاء في فلسطين هو واجب شرعي وقومي وليس عملا فرديا.

من جانبه، أكد رئيس مجلس الشورى السعودي أن قرار البرلمان العربي برفض وإدانة محاولات إيران تسييس فريضة الحج صدر بالإجماع وهذا دليل على السياسة الحكيمة للمملكة العربية السعودية في هذا الشأن.

وقال :”إذا أرادت إيران أن تحول بين اداء الحجاج لمناسكهم من خلال ادخال جوانب سياسية في شعيرة الحج فهذا أمر غير مقبول ولن تقبل به المملكة العربية السعودية أو أي دولة إسلامية”.

وأكد أن البرلمان العربي عبر بوضوح عن دعمه لموقف المملكة ورفضه لموقف إيران فيما يتعلق بتسييس شعيرة الحج، مشيرا إلى أن الحج هو شعيرة وعبادة والركن الخامس للإسلام ولا يمكن أن يتحول إلى جانب سياسي.

وأضاف :”ومن هنا فإن المملكة العربية السعودية تبذل كل ما تستطيع لتسهيل أمور الحج وكل من يأتي إلى مكة يشاهد هذا الشيء مشاهدة العيان لكى يكون الحج ميسرا للجميع”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.