خبراء: قرار “سابك” يخفض تكاليف البناء وينعش سوق المنتجات السكنية 

خبراء: قرار “سابك” يخفض تكاليف البناء وينعش سوق المنتجات السكنية 

شارك

أكد خبراء ومتخصصون في قطاع العقارات بالمملكة، أن قرار “سابك” تخفيض أسعار حديد التسليح بواقع 200 ريال للطن الواحد سيسهم في خفض تكاليف البناء وبدوره سينعش حركة الإنشاء والتعمير، كما سيكون له أثر في تراجع أسعار مواد البناء الأخرى، مما سينعكس إيجابي على أسعار العقارات والمنتجات السكنية.

وأوضحت الـ”الجزيرة” أن الخبراء أشاروا إلى أن هذه الخطوة متوقعة في ظل التطورات الحاصلة في الأسواق الإقليمية والعالمية والمدعومة بتراجع سعر الحديد الخام، إلى جانب ما تشهده السوق المحلية من زيادة في المعروض وبشكل خاص من المصانع المحلية مقابل الطلب، وانخفاض تكلفة الإنتاج.

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية عن تخفيض سعر طن حديد التسليح بواقع 200 ريال في كافة مناطق المملكة اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي. وأوضح المهندس عبد العزيز سليمان الحميد نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المعادن في “سابك”؛ أن هذا التخفيض يسهم في المحافظة على استقرار السوق المحلية وتوازنها بما يخدم الصالح العام، وسط مؤشرات باستمرار ارتفاع الطلب على الحديد خلال الفترة الحالية والمقبلة. كما لفت الحميّد إلى أن هذا التخفيض يواكب التطورات الحاصلة في الأسواق الإقليمية والعالمية.

كما أشار العقاري علي العلياني إلى أن قرار “سابك” سيكون له أثر إيجابي في انخفاض سعر البناء في العقارات التي سيتم بناؤها، وبالتالي سيتراجع سعر العقار المبني بنسبة توافق الانخفاض في حديد البناء.

من جهته، قال رئيس لجنة التثمين العقاري عبد الله الأحمري إن قرار تخفيض سعر طن حديد التسليح سيكون له انعكاس إيجابي على العقارات المبنية، مضيفاً أن الوضع الاقتصادي التي تمر به المنطقة حالياً خصوصاً في ظل تراجع أسعار البترول وما يشهده سوق الأسهم من انخفاض جميعها عوامل سيكون لها أثر على العقار وقيمة الوحدات السكنية سواء بالنسبة لأسعار الأراضي أو تكاليف البناء، لكون الأراضي في المملكة تساوي أكثر من 60 % من قيمة العقار والذي من المفترض ألا تتجاوز 30 % ولكن هذه نتيجة المضاربات العقارية وارتفاع الأراضي أكثر مما يجب. ويأمل الأحمري أن يتجاوب الكثير من المتعاملين في مواد البناء مع متطلبات السوق في الوقت الحالي خصوصاً مع قرار الخفض وذلك مثل تجاوبهم السريع مع ارتفاع مواد البناء، متمنياً أن ينعكس هذا القرار على المنتجات السكنية ما يمكن المواطن من الحصول على مسكن مناسب له.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.