شارك

(#حملة_الدكتوراه_يناشدون_سلمان) هو هاشتاج أطلقه نشطاء موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تضامنا مع مواطني السعودية من حملة الدكتوراه الذين رفضت جامعات المملكة توظيفهم، مناشدين العاهل السعودي خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، التدخل لحل تلك الأزمة.

يذكر أن 6 جامعات سعودية رفضت استيعاب 200 سعودي من حملة الدكتوراه في مختلف التخصصات، فيما طرحت خلال أسبوع 851 وظيفة لشغلها بأكاديميين أجانب، حسبما ذكرت مصادر إعلامية محلية.

وأكد عدد من المتضررين أن “توطين الوظائف الأكاديمية أصبح ضرورة تفرضها رؤية السعودية 2030 التي تضمنت توظيف الكفاءات الوطنية”.

وأعرب عدد كبير من المواطنين والأكاديميين بالمملكة عن استياءهم إزاء عدم الاستفادة بكفاءات المملكة وإهمالهم، وذلك عبر تغريداتهم في الهاشتاج السابق، إذ قال د.مشعل مليح الشيحان “إن الاستثمار في المواطن المؤهل، والخطط التنمويّة، تتوارى خلف التعاقد الجائر”.

1

وأعرب الشيحان عن استيائه قائلا “تضيق جامعتنا على أبناء الوطن حتى تكون كسمّ الخياط وتأخذ الأجانب بالأحضان واغوثاه بالله!”، فيما تساءل آخر “كيف منحت وزارة العمل جامعاتنا كل هذه التأشيرات في حين تنادي بسعودة سوق الجوالات؟”.

2

وانتقد د. خالد جزاء الحربي، إهمال الجامعات السعودية لحملة الدكتوراه من المواطنين، قائلا “بلادنا تحارب الإرهاب وجامعاتنا تتعاقد مع متعاقدين خريجي جامعات يتهمها الغرب بتفريخ الإرهاب”، مضيفا أن “بعض مدراء الجامعات الآن وسابقاً لا يحملون امتداد التخصص .. وزيرنا وزير التعليم لا يحمل امتداد التخصص”. وكذلك د. عمر الذبيب، الذي أبدى دهشته إزاء عدم تعيين جامعات المملكة الحاصلين على درجة الدكتوراه منها على الرغم من تصنيفها المتقدم.

3

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.