تقدم الجيش اليمني مدعوم من التحالف و المطالبه بضم “حضر موت” للمملكة...

تقدم الجيش اليمني مدعوم من التحالف و المطالبه بضم “حضر موت” للمملكة يُفشل تشكيل حكومة “حوثيين” ومساعي ايرانية للإبقاء علي مخرج أخير لهم.

شارك

 

كتب/ هشام السروجي

 

فى الوقت الذي تحرز فيه القيادات العسكرية والقبلية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، مدعومة بقوات التحالف نتائج ايجابية ملموسه، وسط استعدادات اخيرة للسيطرة علي العاصمة اليمنية، يحاول المسلحيين الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، الصمود اطول وقت ممكن فى ساحات القتال، كي لا تفقد كروت التفاوض حال الجلوس علي الطاولة، خاصة وان طهران تسعي جاهدة لتفعيل مقترح الحوار اليمني وتشكيل حكومة وحدة وطنية لحل الازمة، الامر الذي يراه بعض المهتمين بالشأن، محاولة للحفاظ علي الوجود الحوثي كعنصر فى المعادلة اليمنية.

 

الوضع الميداني

 

1368Day4Egy-1024x671

شنت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية، امس، غارات استهدفت آليات وتجمعات تابعة لجماعة  الحوثي، في محافظة مأرب شمال اليمن، واستهدفت مقاتلات التحالف تجمعات للحوثيين فوق قناة التصريف لسد مأرب الجديد، وكذا منطقة الجفينة (غرب مأرب) وتمكنت من اعطاب “شيول” في جبل هيلان ورشاش 23 وإحراق طقم، كما تم استهداف مواقع متفرقة في المنطقة.

وتعرضت قاعدة الديلمي الجوية في العاصمة اليمنية فجر الأربعاء لأعنف غارات جوية تشنها مقاتلات التحالف بقيادة السعودية. ووفقا لمصادر عسكرية وشهود عيان قُصفت مرافق ومخازن القاعدة الجوية بعشرات الصواريخ التي أحدثت انفجارات هائلة دوت في أرجاء صنعاء، وتأتي تلك الغارات بعد ساعات من عملية فاشلة لإطلاق صاروخ حراري مضاد للطائرات نفذها الحوثيون أمس الثلاثاء من تلك القاعدة الجوية.

وذكرت مصادر عسكرية موالية لحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لقناة “بي بي سي” أن عشرات الدبابات والمدرعات والمئات من الجنود اليمنيين الذين تلقوا تدريبات عسكرية في السعودية بدأوا مشاركة فعلية في العمليات القتالية ضد الحوثيين وقوات الحرس الجمهوري منذ أول أمس الثلاثاء.

وقال المصدر إن تلك القوات بدأت زحفا بريا باتجاه منطقتي صرواح والجفينة، بعد ان وصلت تعزيزات جديدة مقدمة من قوات التحالف، اليوم، إلى محافظتي مأرب والجوف (شمال شرق البلاد).

وفى تصريحات صحفية، كشفت مصادر مطلعة من مقر القيادة المشتركة في مأرب، المكونة من قوات التحالف والجيش الوطني اليمني، عن أن التحضيرات تجري بصورة مكثفة في المحافظة، المحاذية لصنعاء، للعمليات العسكرية التي تعتزم قوات التحالف تنفيذها لتحرير العاصمة من المتمردين.

فيما ذكرت تقارير اخبارية أن قوات التحالف العربي تعتزم القيام بعملية إنزال في إقليم تهامة خلال الايام القليلة المقبلة بهدف دعم المقاومة وتحرير المدن التي تقع تحت سيطرة مسلحي الحوثي والرئيس السابق علي صالح.

كما جرت في محافظة الضالع (جنوب البلاد)، اليوم، عملية تبادل للأسرى بين المقاومة الشعبية وجماعة الحوثي او من يسمون انفسهم “انصار الله”. وأوضح مصدر في المقاومة لـ”المشهد اليمني” أن عملية تبادل أسرى بين المقاومة والحوثيين جرت في منطقة غول سبولة في محافظة الضالع.

 

حضر موت

147

فيما فجرت وثيقة موقعة من قبل 95 شيخاً من قبائل حضرموت (شرق البلاد)، يطالبون فيها السعودية بضمّ المحافظة إلى المملكة، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيّد ومعارض. وبحسب الوثيقة التي انتشرت على نطاق واسع، فإن الطلب جاء بحجة الخوف على حضرموت من “المدّ الشيعي”، واتهم الموقّعون على الوثيقة، المنتمين إلى الصوفية بتسهيل مهمة الحوثيين في حضرموت. وخاطبت الوثيقة التي رفعها نيابة عن الموقعين، معرف قبيلة بني تميم في الربع الخالي إلى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، بالقول “نرجو أن تنعم بلادنا بالانضواء تحت راية آية التوحيد حتى تنقطع أطماع الشيعة (…) ويفقدوا الأمل في السيطرة عليها”. واعتبر المشايخ الموقعون على الوثيقة، أنّ محافظة حضرموت والمهرة وأجزاء من شبوة تعود تاريخياً إلى المملكة العربية السعودية، وهي ليست مناطق يمنية.

 

المشهد السياسي

963_4_14_2010

وعلى صعيد المشهد السياسي، نفت قيادات سياسية في حزبي البعث والاشتراكي، مشاركتها في مشاورات تشكيل حكومة في صنعاء التي تعتزم جماعة الحوثي أو من يسمون انفسهم “أنصار الله” تشكيلها خلال الأيام العشرة المقبلة.

وأعلنت جماعة الحوثي وعدد من الشخصيات السياسية تزعم تمثيل أحزاب متحالفة معها، أمس بصنعاء، عن عزمها تشكيل ما أسمتها حكومة «وحدة وطنية» خلال العشرة أيام المقبلة، وأشار بيان صادر عن مؤتمر صحفي، عقد أمس بصنعاء، لما سميت الأحزاب والقوى والمكونات السياسية الوطنية المشاركة في حوار موفنبيك إلى أن “مشاورات جادة ومتقدمة تجري خلال هذه الأيام بين معظم القوى والأحزاب والمكونات السياسية في البلد، ونتوقع أن تفضي على الأقل خلال العشرة الأيام القادمة كحد أدنى إلى تشكيل حكومة وطنية لإدارة الوضع خلال المرحلة الراهنة”.

وقال نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي (قطر اليمن) أشرف علي محمد، في تصريح لـ”الخليج الاماراتية”، “لا يمكن لحزبنا أن يشارك في أي حكومة غير شرعية، وننفي أي صلة للحزب فيما زعم عن مشاورات لتشكيل أي حكومة مع الانقلابيين”، من جانبه قال نائب رئيس تحرير صحيفة “الثوري” الناطقة باسم الحزب الاشتراكي اليمني، إبراهيم غانم، إن الحزب سبق له أن أصدر بياناً يرفض فيه أي إجراءات أحادية الجانب في معالجة الأزمة في البلاد، في غضون ذلك، نفت قيادات في اتحاد القوى الشعبية أي علم لها بما زعمه بيان صحفي صادر عما تسمى الأحزاب والقوي والمكونات السياسية الوطنية المشاركة في حوار موفنبيك.

فيما رفض المتحدث الرسمي باسم حزب المؤتمر الشعبي العام، عبده الجندي، تنفيذ أوامر الرئيس السابق ورئيس الحزب علي عبدالله صالح القاضية بظهوره عبر وسائل إعلامية لمهاجمة قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والتقليل من انتصارات المقاومة الشعبية. وقالت مصادر مقربة من “المؤتمر” إن الجندي يسعى جاهدا إلى التواري عن الأنظار والتخلف عن حضور اجتماعات بعض أعضاء حزب المؤتمر التي تعقد في أماكن سرية، لافتة إلى أنه بات يؤمن بأن تحرير صنعاء وبقية المحافظات أصبح أمرا واقعا، وأن إملاءات صالح ما هي إلا محاولات بائسة لتغطية الانكسارات التي مني بها ومعه الحوثيون.

 

الحضور الايراني

c03b63d4bf85f8500339f47aaeaf11b1

بدأت إيران استعدادها للمساعدة في بدء حوار يمني لتشكيل حكومة وحدة وطنية لحل الأزمة في اليمن، معتبرة إياه “الطريق الوحيد لحل الأزمة”. جاء ذلك على لسان رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، خلال لقائه، أمس الثلاثاء، الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون في نيويورك التي يزورها للمشاركة في الاجتماع الدولي الرابع لبرلمانات دول العالم، وفق ما اوردته وكالة أنباء “فارس” الايرانية.

ودعا لاريجاني، منظمة الأمم المتحدة إلى لعب دور أكبر في حل ازمة اليمن، معتبرا وقف “الحرب” وبدء الحوار لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الطريق الوحيد لحل الازمة. وقال ان “ايران على استعداد للمساعدة في تحقيق هذا الهدف المهم”. وأشار ان الحرب على اليمن “يمكنها خلق الكثير من المشاكل في المنطقة”.

وأعلن وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، رياض ياسين، قبول الحكومة بوساطة إيران لحل الأزمة في اليمن، شريطة “جعل الحوثيين يسلمون السلاح وان تتوقف عن دعمهم”.

وقال ياسين في حوار صحفي نشره أمس، “أما أن تتوسط لجعل الحوثيين كيانا أو أن تدعم حزب الله داخل اليمن فهذا غير مقبول”.

من جانبه دعا الامين العام لمنظمة الامم المتحدة بان كي مون، ايران لان تلعب دورا اكبر في القضايا الاقليمية والعالمية، وفق وكالة “فارس”. وقال، ان الاوضاع الانسانية في اليمن كارثية جدا بحيث ان 80 % من ابناء الشعب اليمني اي 21 مليونًا هم بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.