شارك

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، السبت، أن بلاده ستتحرك عسكريا عند الضرورة ضد مقاتلي حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي في سوريا الذي تعتبره أنقرة جماعة إرهابية.

وأضاف في كلمة متلفزة “نستطيع إذا لزم الأمر أن نتخذ في سوريا نفس الإجراءات التي قمنا بها في العراق وقنديل”، في اشارة إلى حملة القصف التركية ضد معقل حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وأضاف “نتوقع أن يقف اصدقاؤنا وحلفاؤنا معنا”. وتعتبر أنقرة حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي ووحدات حماية الشعب التابعة له فرعا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا منذ عقود على الدولة التركية كثفه في الأشهر الأخيرة.

وردت تركيا بغضب هذا الأسبوع على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأميركية، قال فيها إن واشنطن لا تعتبر حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي منظمة إرهابية وستواصل دعم عملياته في سوريا.

وقال داود أوغلو إن “الكادر القيادي والإيدولوجي في حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديموقراطي الكردي هو ذاته”.

وأضاف “أن من يقول إن الحزبين ليسا منظمتين إرهابيتين فهم إما لا يعرفون المنطقة أو أن نواياهم سيئة” في إشارة إلى الخلاف مع واشنطن.

وأضاف “سنرسل وثائق إلى الولايات المتحدة قريبا جدا لنبرهن أن حزب الاتحاد الديموقراطي هو فرع لحزب العمال الكردستاني”.

واتهم رئيس الوزراء حزب الاتحاد الديموقراطي بالتعاون مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه الروس وارتكاب جرائم حرب.

وقال “نحن نتوقع موقفا واضحا جليا من الولايات المتحدة التي نعتقد أنها حليفتنا، ضد هذا الذبح للإنسانية”.

والأسبوع الماضي صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، أن المقاتلين الأكراد “كانوا من أنجح الفصائل” في القتال ضد جهاديي تنظيم داعش في سوريا.

وقال إن الولايات المتحدة دعمت المقاتلين الاكراد خصوصا بالغارات الجوية “وهذا الدعم سيستمر”.

وأعلنت تركيا العام الماضي أنها قتلت العشرات من مقاتلي حزب العمال الكردستاني ودمرت معاقلهم في غارات عبر الحدود مع العراق.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.