شارك

أفاد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أمس الأربعاء، أن العثور على صواريخ مضادة للدبابات من صنع الولايات المتحدة الأمريكية والسويد، في قضاء نصيبين بولاية ماردين جنوب شرق البلاد، لا يتماشى مع مفهوم التحالف القائم بين الدول الذي يعني الشراكة الاستراتيجية، واحترام كل جانب لحقوق الطرف الآخر.

وجاءت تصريحات يلدريم هذه، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس شمال قبرص التركية، مصطفى أقنجي، في القصر الرئاسي بالعاصمة نيقوسيا، التي يجري زيارة رسمية إليها، حيث أوضح فيه أن تركيا تنتظر من حلفائها، الوقوف بجانبها في مكافحة الإرهاب، بحسب وكالة أنباء الأناضول.

وتابع يلدريم “العثور على هذه الأسلحة بحوزة الإرهابيين، يدفعنا إلى التساؤل عن كيفية وصولها إلى يد العناصر الإرهابية التي تهدد أمن وسلامة المواطنين الأتراك، والواضح أن امتدادات منظمة العمال الكردستاني في سوريا والعراق، تستحوذ على هذه الأسلحة بحجة محاربتهم المنظمات الإرهابية الأخرى، ويقومون بنقل هذه الأسلحة إلى المجموعات الإرهابية في تركيا، وهذا أمر لا يمكن أن نقبله”.

يذكر أن حزب العمال الكردستاني استأنف حملته المسلحة ضد قوات الأمن والجيش التركي في شهر يوليو الماضي عقب تفجير استهدف فعالية كردية في مدينة سوروج جنوب شرق تركيا.

ومنذ ذلك الوقت، قتل أكثر من 350 عنصر من قوات الأمن جراء أنشطة حزب العمال الكردستاني فيما قتل أكثر من ألف و700 من عناصر الحزب في عمليات عسكرية شملت هجمات جوية ضد الأخير في تركيا وشمال العراق، بحسب الأرقام الرسمية.

كان حزب العمال الكردستاني قد أوقف حملته المسلحة، التي بدأت في حقبة ثمانينات القرن الماضي من أجل إقامة دولة كردية أو الحصول على حكم ذاتي في جنوب شرق تركيا، مع انطلاق عملية السلام الداخلي مع الحكومة التركية في عام 2013.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.