شارك

أعلن الملياردير الأميركي دونالد ترامب رسميا الخميس قبول ترشيحه من الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية “بتواضع وامتنان”، متعهدا بالفوز على هيلاري كلينتون في الانتخابات المرتقبة في نوفمبر المقبل.

وقال ترامب في بداية خطابه أمام مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند “سويا، سيعود حزبنا إلى البيت الأبيض وسيستعيد بلدنا الامن والازدهار والسلام”. واضاف “سنكون بلد سخاء ودفء لكننا سنكون ايضا بلدا يسوده النظام العام”.

وتابع ترامب وسط تصفيق آلاف المندوبين والمدعوين الجمهوريين في الصالة الرياضية في المدينة “اوجه رسالة الى كل الذين يخلون بالنظام العام في شوراع ويهددونا رجال شرطتنا: عندما اقسم اليمين العام المقبل، ساعيد النظام الى بلدنا”، مؤكدا انه “لا يمكن ان يكون هناك ازدهار بدون نظام عام”.

وانتقد المرشح الجمهوري بشدة الرئيس باراك اوباما. وقال ان “الخطاب اللامسؤول لرئيسنا الذي استخدم منبر الرئاسة لتقسيمنا على اساس العرق واللون، جعل من الولايات المتحدة أكثر خطرا للجميع”.

لكن هيلاري كلينتون شغلت حيزا كبيرا من خطاب ترامب الذي اشار الى ما يعتبره اخفاقات في العمل الدبلوماسي الاميركي بين 2009 الى 2013 مؤكدا ان العالم اصبح اكثر خطورة.

وفي هذا الاطار شدد ترامب على ان سياسته الخارجية ستعطي الاولوية لاميركا اذا اصبح رئيسا للولايات المتحدة. وقال ان “اهم فارق بين خطتنا وخطة خصومنا هو ان خطتنا ستضع اميركا في المقام الاول. عقيدتنا ستكون التفاني من اجل اميركا وليس من اجل العالم”، مؤكدا ان “الشعب الاميركي سيصبح مجددا الاولوية الاولى”.

وبشكل عام كرر ترامب المقترحات التي صنعت نجاحه. فقد دان تجاوزات التبادل الحر والاتفاقات التجارية القائمة وخصوصا مع المكسيك وكندا.

كما كرر وعده اغلاق الحدود الاميركية امام مواطني بعض الدول التي تعتبر تهديدا، لكنه لم يهاجم المسلمين كمجموعة كما فعل في الماضي. وقال “علينا ان نوقف فورا الهجرة من البلاد المرتبطة بالإرهاب، إلى حين وضع آليات للمراقبة”.

وانتقد دعم هيلاري كلينتون لاستقبال اللاجئين القادمين من سوريا، مشيرا الى ثغرات في التدقيق في ملفاتهم. وقال “لا اريد السماح لافراد بدخول بلادنا اذا كانوا لا يدعمون قيمنا ولا يحبون شعبنا”.

واكد ترامب ايضا التزامه بناء جدار مع المكسيك لمنع المهاجرين السريين من التسلل الى الولايات المتحدة. ويربط رجل الاعمال الثري باستمرار هؤلاء المهاجرين السريين بالاجرام. وقد اشار الخميس خصوصا الى جرائم القتل التي يرتكبها مهاجرون سريون في الولايات المتحدة.

واخيرا، أكد ترامب “لدي رسالة لكم جميعا: الجريمة والعنف اللذين يعصفان بأمتنا اليوم سينتهيان قريبا. اعتبارا من 20 يناير 2017، الأمن سيستعاد”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.