تداعيات مقتل الجنود الإمارتيين على تحركات قوات التحالف

تداعيات مقتل الجنود الإمارتيين على تحركات قوات التحالف

شارك

كتب/ هشام السروجي

أدي مقتل العشرات من رجال القوات المسلحة الأماراتية فى محافظة مأرب اليمنية، جراء قصف صاروخي، إلى تصعيد وتيرة الضربات العسكرية لقوات التحالف، ضد المجموعات الحوثية المسلحة، ما قد يعجل من تنفيذ خطة قوات التحالف للسيطرة على عدن، ومحاصرة الجيوب المُسيطر عليها من جماعة الحوثي والقوات المواليه للرئيس السابق على عبد الله صالح، خاصة بعد ان تردد إطلاق الصاروخ من قاعدة للحرس الجمهوري تتبع قوات صالح.

تحدي إماراتي
IMG_٢٠١٥٠٩٠٦_٠١١٩١٤_٢٦٧

و برغم الخسارة الإماراتية، إلا أن التداعيات كانت إيجابية، قياساً علي المستهدف من خطط قوات التحالف، فمن جانبه تعهد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، محمد بن زايد، بالاستمرار في مشاركة بلاده ضمن عمليات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتوجه بن زايد عبر تويتر، بتحية إكبار وإجلال “لشهداء الواجب والوطن أبطال القوات المسلحة البواسل الذين استشهدوا، أمس، أثناء مشاركتهم مع قوات التحالف العربي في عملية إعادة الأمل باليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة”.

مؤكداً علي إن: “أبناء الإمارات ثابتون في المضي بطريق إزاحة الظلم والضيم عن إخواننا اليمنيين، وتطهير اليمن من المليشيات الانقلابية والعدوانية التي عاثت فساداً وتخريباً، هدف لن نحيد عنه”.

تخبط يمني

1413209915
فى الوقت الذي أقر فيه نائب الرئيس اليمني رئيس الوزراء خالد بحاح بوجود نفوذ لتنظيم القاعدة في مناطق متفرقة بمحافظة حضرموت وعاصمتها المُكَـلاّ، حاول التأكيد علي أن الحكومة لن تترك تلك المناطق خارج سلطة الدولة وأن استعادتها من يد الجماعات المتطرفة ستكون في القريب العاجل. مشيراً في حواره مع قناة “العربية”، إلي أن عملية السهم الذهبي لن تتوقف حتى استعادة السيطرة على كافة المحافظات اليمنية دون استثناء.

ونفى بحاح مسؤوليته عن وقف زحف عملية السهم الذهبي إلى تعز، شارحاً أن العملية تجري وفق خطة عسكرية مشتركة مع دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، وليس رئيس الحكومة وحده من يقرر سير تلك العمليات، حسب تعبيره.

ومن جهة أخرى، كشف أن العاصمة اليمنية صنعاء تعيش وضعا مأساويا في ظل سيطرة مُسلحي الحوثي والرئيس السابق صالح عليها، وحمّل بحاح قادة تلك الجماعات المُسلحة مسؤولية ما يعيشه سكان العاصمة من حصار وترويع.

و شدد بحاح على أن استعادة السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء ستستغرق ساعات متى ما وجدت العزيمة اللازمة لذلك، مشيراً إلى تعقيدات الوضع في المدينة، وحرص الحكومة على عدم تحويلها إلى ساحة حرب حفاظا على سكانها وتاريخها.

ونفى بحاح التصريحات التي تحدثت عن نية الحكومة الإبقاء على عدن كعاصمة لليمن خلال السنوات الخمس المقبلة، مؤكداً عزم حكومته ممارسة أعمالها بالتوالي بين عدن وصنعاء بعد تحريرها من قبضة المُسلحين.

فيما اكد المتحدث باسم الحكومة الشرعية راجح بادي عدم وجود أي تعديل أو تغيير للحكومة الحالية، مؤكدا بأن تلك شائعات مغرضة ولا صحة للأنباء التي تواترت التي تحدثت عن تغييرات في الحكومة الحالية أو اعفاء رئيس الحكومة خالد بحاح من منصبه كرئيس لها.

وقال راجح بادي في تصريح صحفي، إن “هناك مصادر إعلامية تقف وراء هذه التسريبات وهي معروفة لدينا ولدى غالبية اليمنيين”، داعيا إلى تحري المصداقية.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.