النفط يهبط بأسواق الخليج وأوراسكوم تليكوم يدفع مصر للتراجع

النفط يهبط بأسواق الخليج وأوراسكوم تليكوم يدفع مصر للتراجع

رويترز

شارك

تراجعت معظم أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الاثنين، بسبب أسعار النفط الضعيفة في حين دفعت أسهم أوراسكوم تليكوم بورصة مصر للانخفاض.

 

وهوى خام برنت أكثر من اثنين بالمئة خلال المعاملات الآسيوية لينزل عن 44 دولارًا للبرميل لكنه عاود الارتفاع فوق ذلك المستوى لاحقا. وتراجع مؤشر الأسهم السعودية 0.4 بالمئة بعد أن صعد 2.1 بالمئة، أمس الأحد.

 

وزاد سهم منتج البتروكيماويات الكبير الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.9 بالمئة. لكن أسهم بنوك كثيرة تراجعت ومنها الراجحي الذي فقد 1.9 بالمئة.

 

وارتفع سهم إعمار المدينة الاقتصادية بقوة في المعاملات المبكرة لكنه أغلق منخفضا 4.2 بالمئة. وقفز السهم 9.1 بالمئة يوم الأحد، بعد أن قالت الشركة إن السلطات التي كانت تحقق في طريقة استحواذها على أرض المنطقة الصناعية التي تقيمها ستسمح لها بالاحتفاظ بالأرض حماية لمصالح المستثمرين.

 

وتفاقمت خسائر السوق السعودية خلال اليوم بعد أن قال مجلس الوزراء السعودي إنه قرر فرض رسم سنوي 2.5 بالمئة على الأراضي غير المطورة المخصصة لمشاريع سكنية أو تجارية في محاولة لمنع اكتناز الأراضي وحل أزمة نقص الإسكان الاقتصادي.

 

وتراجع سهم دار الأركان للتطوير العقاري 2.3 بالمئة ورغم أنه من غير الواضح بعد طريقة تطبيق الضريبة فإن بعض المستثمرين يخشون من تراجع قيمة دفتر أراضي الشركة بسبب الرسوم.

 

لكن سهم الخضري للإنشاءات التي قد تستفيد من زيادة بناء المنازل ارتفع 1.4 بالمئة.

 

وتراجع مؤشر دبي 1.1 بالمئة مع هبو أسهم شركات العقارات والإنشاءات حيث فقد الاتحاد العقارية 3.1 بالمئة. وسجل اليورو أقل سعر في سبعة أشهر مقابل الدرهم الإماراتي اليوم وهو نبأ سلبي للاستثمار الأجنبي في السوق العقارية الإماراتية.

 

ونزل مؤشر قطر 1.5 بالمئة، حيث هبط سهم مزود منصات الحفر الخليج الدولية للخدمات 2.5 بالمئة.

 

وفتح المؤشر المصري على ارتفاع لكنه أغلق منخفضا 2.4 بالمئة. ونزل سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام 7.6 بالمئة إلى 0.61 جنيه مصري وكان الأنشط تداولًا بعد أن قالت الشركة، يوم الأحد، إنها سترفع وحدتها الكورية الشمالية من بياناتها المالية المجمعة لأن العقوبات المفروضة على بيونجيانج تؤثر على قدرتها على العمل هناك.

 

وقالت المجموعة المالية هيرميس إنها خفضت توصيتها للسهم إلى بيع من محايد مع قيمة عادلة 0.53 جنيه.

 

وتراجع سهم القلعة 4.6 بالمئة بعد أن قالت إن وحدتها مشرق للبترول تجري مفاوضات مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لإلغاء عقد بناء وتشغيل ونقل ملكية محطة للصب السائل في ميناء شرق بورسعيد.

 

وانخفض سهم أوراسكوم كونستراكشون 3.6 بالمئة بعد أن أعلنت نتائج أعمال الربع الثالث من العام وقالت إنها ستوزع 0.36 دولار للسهم في 2016 أي بعائد 5.1 بالمئة بناء على سعر إغلاق السهم في ناسداك دبي البالغ سبعة دولارات في 22 نوفمبر تشرين الثاني. لكن أسهم إدراج دبي ارتفعت 2.9 بالمئة.

 

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية اليوم:

 

السعودية.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 7150 نقطة.

 

دبي.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 3255 نقطة.

 

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.01 بالمئة إلى 4250 نقطة.

 

قطر.. تراجع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 10676 نقطة.

 

مصر.. تراجع المؤشر 2.4 بالمئة إلى 6451 نقطة.

 

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5774 نقطة.

 

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5762 نقطة.

 

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 1228 نقطة.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.