المفاوضون اليمنيون يشكلون لجنة للإشراف على وقف إطلاق النار

المفاوضون اليمنيون يشكلون لجنة للإشراف على وقف إطلاق النار

(رويترز)

شارك

قالت مصادر قريبة من محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة إن المفاوضين اليمنيين المشاركين في المحادثات اتفقوا اليوم السبت على تشكيل لجنة للإشراف على وقف هش لإطلاق النار بعد أن عرقلت اشتباكات جديدة جهودهم لإنهاء الحرب في البلاد.

وأضافت المصادر أن اللجنة ستكون برئاسة لواء في الجيش اللبناني وستضم ممثلين عن حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي تدعمها السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران.

ووصل الجانبان إلى فندق بمدينة بييل السويسرية اليوم السبت، للمشاركة في يوم خامس من المحادثات التي تهدف إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر في اليمن والذي أودى بحياة الآلاف وخلف دمارا واسع النطاق وأزمة إنسانية شديدة.

وقال بيان للأمم المتحدة أمس الجمعة، إن مبعوث الأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أبدى قلقه البالغ بشأن “التقارير العديدة عن حدوث انتهاكات لوقف العمليات القتالية”.

وسقط اليمن في براثن الحرب هذا العام حين سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وتقدموا جنوبا مما أدى إلى تدخل عسكري تقوده السعودية في مارس.

وبدأت المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة الثلاثاء الماضي بعيدا عن كاميرات وسائل الإعلام وخيم عليها انعدام الثقة إذ تبادل الجانبان الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار.

وقالت مصادر قريبة من المحادثات إن المحادثات المباشرة بين حكومة هادي وجماعة الحوثي معلقة منذ مساء الأربعاء بعد أن رفض الحوثيون طلبات بالإفراج عن مسؤولين كبار من بينهم محمود الصبيحي.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.