الكويت تتعاقد على صفقات تسليح فرنسية بـ1.5 مليار يورو

الكويت تتعاقد على صفقات تسليح فرنسية بـ1.5 مليار يورو

شارك
رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح

أفاد مصدر فرنسي مطلع، اليوم الأربعاء، بأن دولة الكويت ستتعاقد على شراء معدات عسكرية فرنسية بقيمة 1.5 مليار يورو في إطار اتفاقات استراتيجية في المجال الأمني والدفاعي.

وأوضح المصدر أن هذه الصفقة تضاف إلى الاتفاقية التي تم الإعلان عنها في يونيو الماضي بنحو مليار يورو لتوريد 24 مروحية من طراز “كاراكال” لدولة الكويت.

وقال المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، اليوم الأربعاء، سيتم التوقيع على اتفاق فني بين وزارتي الدفاع للبلدين بشأن الطائرات العمودية “كاراكال” فضلا عن عدد من خطابات النوايا لتوريد عربات وإشراك فرنسا في برنامج تطوير وتسليح زوارق دورية كويتية.

وتستخدم “الكاراكال” في مهام البحث والانقاذ العسكري خلال المعارك ومهام إخلاء المصابين والجرحى ونقل الجنود ونشرهم.

وأصدرت الرئاسة الفرنسية بيانا لها عقب لقاء الرئيس فرانسوا هولاند، بالرئيس الوزراء الكويتي أمس الثلاثاء.

وقالت إن “الرئيس فرانسوا هولاند أشاد بالمرحلة الجديدة التي تمثلها هذه الزيارة في تعزيز الشراكة بين البلدين وبالاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في العديد من المجالات، فضلا عن إنشاء صندوق للقطاعين العام والخاص لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاعات الاستراتيجية”.

كما رحب الرئيس “هولاند” بالشراكة الثنائية في المجالات الأمنية والدفاعية والتعاون الثقافي والعلمي، وفقا لبيان الأليزيه.

جدير بالذكر أن فرنسا والكويت وقعتا في عام 1992 على اتفاق دفاعي بعد تحرير الكويت في عام 1991 على يد التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة عقب غزو العراق للأراضي الكويتية ويتم حتى اليوم بموجب هذا الاتفاق تدريب غالبية العسكريين الكويتيين بفرنسا.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.