شارك
Iraqi security forces gather in Jweba on the eastern fringes of Ramadi, February 8, 2016. Iraqi forces recaptured territory from Islamic State militants on Tuesday which links the recently recaptured city of Ramadi to a major army base in western Iraq, the military said. A statement broadcast on state television said the army, police and counter-terrorism forces had retaken several areas including the town of Husaiba al-Sharqiya, about 10 km (6 miles) east of Ramadi. Picture taken February 8, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVE.

قال زعيم إحدى أكبر الجماعات الشيعية المسلحة التي تشارك مع الجيش العراقي في عملية استعادة الفلوجة معقل تنظيم داعش، أمس الجمعة، إن المعركة النهائية لاستعادة المدينة ستبدأ خلال أيام وليس أسابيع فيما ظهرت تقارير جديدة عن موت أشخاص جوعا في المدينة المحاصرة.

وقال هادي العامري رئيس فيلق بدر المدعوم من إيران إن المرحلة الأولى من العملية التي بدأت يوم الاثنين أوشكت على الانتهاء مع استكمال التطويق الكامل للمدينة التي تقع على بعد 50 كيلومترا إلى الغرب من العاصمة بغداد.

وفي نهاية العام الماضي قال العبادي إن عام 2016 سيكون عام النصر النهائي على داعش، الذي أعلن دولة خلافة قبل عامين في المساحات التي سيطر عليها في العراق وسوريا.

والفلوجة إحدى قلاع التمرد على الغزو الأمريكي للعراق وعلى السلطات الشيعية التي حلت محل صدام حسين.

وكانت الفلوجة أول مدينة يسيطر عليها تنظيم داعش في العراق وكان ذلك في يناير 2014 وهي ثاني أكبر مدينة ما زالت في أيدي التنظيم المتشدد بعد الموصل معقل داعش.

وناشد العامري المدنيين المغادرة من خلال معبر السلام بالجنوب الغربي. ولكن الأمم المتحدة ذكرت أمس أن التنظيم منع نحو 50 ألف مدني من مغادرة المدينة.

ونجحت مئات الأسر معظم أفرادها من النساء والأطفال من مغادرة المدينة على عجل أمس ولم يحملوا سوى القليل من المتعلقات ونقلوا بأمان لحافلات صغيرة.

وقالت امرأة فرت من منطقة القتال “جينا لصبح القصف قرب صار قريب ..قالوا إن شاء الله الجيش وصل نطلع عليهم القوات الأمنية وصلت ..شلنا الراية وجينا أحنا وعوائلنا جينا واستقبلونا والله استقبال طيب والله طيبين كلهم والله ما قصروا”.

وقالت سيدة “تلات سنين واحنا محاصرين تمر خايص نأكل من ديرة لديرة العيش البايت رضينا به وكل شيء رضينا به والحمد لله والشكر بس الله يفرجها علينا يالله كيس الطحين صار بمليون وربع وحفنة التمر صارت بخمسين ألف (دينار عراقي) وما تتلقي”.

ويقدر الجيش الأمريكي عدد مقاتلي داعش في الفلوجة بما بين 500 و700 مقاتل.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.