الفرق الصحية جاهزة لتقديم خدماتها للحجاج في المشاعر

الفرق الصحية جاهزة لتقديم خدماتها للحجاج في المشاعر

شارك

استنفرت وزارة الصحة جميع إمكاناتها البشرية والتقنية لتقديم خدماتها الوقائية والعلاجية الإسعافية والتوعوية لحجاج بيت الله الحرام، واتخذت عددا من الاحترازات والاستعدادات والإجراءات التي تمثلت في تطبيق الاشتراطات الصحية على جميع الحجاج القادمين، وتكثيف أعمال المراقبة الوبائية المبكرة برا وبحرا وجوا.

وذكر “الوطن” أن المتحدث الرسمي للوزارة فيصل بن سعيد الزهراني، أوضح أن الوزارة رفعت درجة التأهب والاستعداد تجاه الطوارئ والمستجدات المتعلقة بجميع الأمراض خلال موسم حج هذا العام وخاصة فيروس كورونا، وتعزيز إجراءات المراقبة الوبائية والوقائية من هذا الفيروس وغيره من الأمراض.
مكافحة العدوى
وأفاد بأن الوزارة ممثلة في مركز القيادة والتحكم تقوم بتطبيق إجراءات مشددة لمكافحة العدوى خلال موسم حج هذا العام، إذ تم عمل دورات تدريبية لمؤسسات الطوافة، والبعثات الطبية للتعامل مع الحالات المشتبهة، إضافة إلى تزويدهم بأرقام التواصل المباشرة في حال وجود أي اشتباه بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “كورونا” لتتم عملية التدخل من وزارة الصحة بشكل سريع جدا.
فرق الاستقصاء الوبائي
وقال الزهراني إن الوزارة قامت خلال موسم حج هذا العام وفقا لخطتها الاستراتيجية بتطبيق نظام مراقبة دقيق، وتم تشكيل 106 فرق تقدم الخدمات الوقائية من توعية وتثقيف في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، علاوة على تشكيل 65 فريقا ميدانيا للاستقصاء الوبائي في مستشفيات الوزارة، التي تغطي أماكن تواجد الحجاج تحت إشراف فرق تضم نخبة متميزة من الخبراء والاستشاريين في الأمراض المعدية.
وأشار إلى أن الوزارة خصصت 33 فريقا استقصائيا وبائيا في مستشفيات “الملك عبدالعزيز، والنور التخصصي، والملك فيصل، وحراء، والولادة والأطفال، وأجياد” منهم 18 فريقا استقصائيا وبائيا ثابتا، و15 فريقا ميدانيا، إضافة إلى ستة فرق استقصائية وبائية لوحدة البعثات الطبية المرافقة للحجاج.
كما جهزت الوزارة في مشعر منى 18 فريقا استقصائيا وبائيا منها ستة فرق ثابتة وتسعة فرق استقصاء ميدانية تحت إشراف فريق استقصاء وبائي، وذلك بواقع ستة فرق ثابتة وميدانية بمستشفى منى الطوارئ، وأربعة فرق بمستشفى منى الوادي، وأربعة بمنى الجسر، إضافة إلى أربعة بمستشفى منى الشارع الجديد.

وشكلت الوزارة 14 فريق استقصاء وبائي ثابت وميداني بمستشفيات مشعر عرفات، منهم أربعة بمستشفى عرفات العام، وأربعة بمستشفى نمرة، وأربعة بمستشفى جبل الرحمة، إلى جانب فريق استقصاء وبائي ثابت وميداني بمستشفى شرق عرفات.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.