شارك

اتهم الدكتور خالد الغامدي، مؤلف كتاب «نظرية العرف اللغوي- نحو منهج في علم اللغة الثقافي»، الدكتور عبد الله الغذامي، صاحب مؤلف «النقد الثقافي»، بسرقة المفكر الإسلامي مالك بن نبي، في كتابه «مشكلة الثقافة».

وقال الغامدي في الصفحة 87 من كتابه: «الغذامي لم يشر إلى مالك بن نبي في مراجعه»، لافتًا إلى أنه «لا شك أن الغذامي مطلع جيد على كتب ابن نبي».

وأضاف في تصريح لـ«عكاظ» أن «ما ذ كرته في كتابي هو أن الغذامي يعتمد في تعريف الثقافة مفهوم قيرتز في أن الثقافة ليست مجرد حزمة من أنماط السلوك المحسوسة كما هو التصور العام لها، وليست العادات والتقاليد والأعراف، وإنما هي آليات الهيمنة من خطط وقوانين وتعليمات».

وشدد الغامدي على أن: «مالك ابن نبي هو صاحب هذا التصور عن الثقافة كما سبق بيانه»، مؤكدًا: «ابن نبي سابق لقيرتز».

وأوضح أن: «فكرة المضمر الخفي التي أقام عليها الغذامي كل أعماله في نقد الثقافة، وجعلها عنصرا سابعا في أنموذج الاتصال، هي فكرة مالكية في الحقيقة»، مؤكدا: «من يقرأ أعمال مالك بن نبي بترو يجد هذه الفكرة من الأفكار الأساسية والمتكررة في غالب كتبه في نقد الثقافة والحضارة».

وفي اتصال هاتفي مع الدكتور الغذامي للرد على هذا الاتهام، أبدى تحفظه حول الموضوع، مشيرا إلى أنه «رد على هذا الاتهام عبر لقاء تلفزيوني في شهر رمضان الماضي»، مشددًا على أنه «يترفع أن يرد على هذا الأمر”، وعلل رده على سؤال آنذاك بأنه كان «على الهواء مباشرة».

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.