شارك

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، الخميس، بإنشاء “محكمة جنائية خاصة للقضية الفلسطينية” لمقاضاة إسرائيل، وذلك في اجتماع لإدانة إعلان رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو، أن بلاده لن تعيد هضبة الجولان لسوريا.

وعقد مندوبو الجامعة العربية اجتماعا، الخميس، في مقر الجامعة في القاهرة للنظر في إعلان نتنياهو أن الجزء الذي ضمته اسرائيل من الهضبة “سيبقى إلى الأبد تحت سيادة إسرائيل”.

ومنذ حرب يونيو 1967 تحتل إسرائيل 1200 كم مربع من هضبة الجولان السورية، وأعلنت ضمها في 1981، الأمر الذي لم يعترف به المجتمع الدولي. وما زالت 510 كيلومترات مربعة تحت السيطرة السورية.

وقال العربي في كلمته إن إسرائيل “تتصرف وكأنها دولة فوق القانون وفوق المحاسبة، وهذا يستلزم وقفةً جادة وقوية من قبل المجتمع الدولي لردع إسرائيل عن انتهاكاتها وممارساتها التوسعية والاستيطانية”.

وطالب العربي الدول العربية بدراسة “إنشاء محكمة جنائية خاصة على غرار محكمة يوغوسلافيا السابقة ومحكمة رواندا للنظر في محاكمة مرتكبي الجرائم التي دأبت إسرائيل على اقترافها”. وشدد على أنه “يجب تقديم مرتكبي هذه الجرائم إلى العدالة الدولية”، وفقا لما ذرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وتبنت الدول العربية بالاجماع قرارا يدين “التصريحات العدوانية والتصعيدية” لنتنياهو بخصوص الجولان.

ومن جهته اتهم السفير السعودي بالقاهرة، مندوب المملكة في الجامعة العربية أحمد القطان، إسرائيل بمحاولة الاستفادة من الأزمة السورية المستمرة منذ خمس سنوات، وقال قطان إن “الكيان الصهيوني يستغل سنين الأزمة في سوريا”.

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.